الرئيسية / مقالات وآراء / وسائط : تطاردنا وتحتلس منا الوقت…!!

وسائط : تطاردنا وتحتلس منا الوقت…!!

نواكشوط 22 فبراير202 هدهد

بما أن وسائل التواصل الاجتماعي سيطرت على أوقاتنا، تجد نفسك في نهاية اليوم تسأل ماذا حققت من إنجازات خلال هذا اليوم ؟ هل أثريت معلوماتي خلال الساعات  التي قضيتها على الفيس بوك  أو الوات ساب ؟ لا توجد إجابة !!

وفقا لما جاء في الفيس بوك  كنموذج ،  فإن 231 مليار مستخدم يسجل دخوله للموقع يوميا لمدة متوسطها 17 دقيقة  هذا يعني أن مايزيد على تسعة وثلاثين سنة من عمرنا  نقضيها على الفيس بوك .

 دراسة  في نفس السياق تظهر أن الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 إلى 34 عامًا يقضون من 3 إلى 8 ساعات يوميا على وسائل التواصل الاجتماعي، أما الأشخاص ما بين 35 إلى 49 فليسوا أفضل حالا بكثير فهم يقضون 3 ساعات يوميا في التصفح .

على ضوء مابات يسمى بالإفراط في استخدام  وسائل التواصل الإجتماعي قامت شركة هولندية مؤخرا بطرح مبادرة أطلقت عليها اسم “99 يوم من الحرية ” لدفع الأشخاص إلى عدم استخدام الفيس بوك فقط  لمدة 3 أشهر .

ربما بالنسبة للعديد من الناس ليس من السهل ترك وسائل التواصل الإجتماعي  كل هذه المدة، فالموضوع بالنسبة لهم أصبح جزءا من الحياة اليومية  أزرار تتحكّم في العلاقات الإجتماعية التهنئة والتعزية بالضغط على زر والرغبة في التواصل ضغط على زر آخر، وهكذا ….! حتى انعدم التواصل الروحي والحقيقي بين الأهل والأصدقاء.

بالنسبة لي، قمت بتغيير بسيط حينما قررت الشهر الماضي القيام بتجربة بسيطة . فبدلا من الاستيقاظ صباحا والمكوث على وسائل التواصل  لمدة ساعة أو أكثر، بدأت أقضي الساعات الأولى من يومي في إنجاز عمل نتائجه ملموسة التجربة حتى الآن اظهرت نتائج إيجابية وبدأت اتحكم في الوقت ومضمونه .

 الإفراط في استخدام هذه الوسائط بشكل مستمر، حسب الخبراء قد يسبب العديد من الأمراض الصحية مثل ضعف النظر والسمنة المفرطة، بجانب الأمراض النفسية مثل الاكتئاب والتوتر والخيار لك  في الأخير وإن لم تستطيع الحد من الإفراط حاول أن يكون استخدامك متوازنا على الأقل .

عائشة سيدى عبد الله

التعليقات
%d مدونون معجبون بهذه: