ركن المدونين : انا موريتاني .. واعتز…./ دده محمد الامين السالك

 

موريتانيا فوق كل اعتبار..هذاعنوان لبيان كتبته فى بداية تسعينيات القرن الماضى لصالح حملة سياسية لحزب الطليعة.. ألا يحق لى أن أستأذن رفاقى الأعزاء فى حزب الطليعة وأستأذن التاريخ فى استعادة هذا العنوان الآن لأذكر الجميع بأن موريتانيا “موريتانيانا” جميعا وأن التفريط فى أمنها وسلامتها ووحدتها الوطنية يعنى عملية “اغتيال وطن” لا ينجوا من تبعاتها أحد.
موريتانيا وطننا.. هنا مهد أسلافنا الذين تعايشوا بألفة ومودة وتعاون فى أروع تجليات هذه القيم العظيمة.. وهنا مستقبل أجيالنا وآمالها واستشرافها للمجد.. فهل يحق لنا- ونحن همزة وصل بين تاريخ مليء بكل ما هو جميل ومستقبل يتوق أهله للعيش برفاهية-هل يحق لنا أن نضيع رسالة أجدادنا إلى أجيالنا وهل من المروؤة ألا نفي بعهد التواصل بين أجدادنا وأحفادهم الذين تركوا مستقبلهم أمانة فى أعنقنا؟؟.
إن موريتانيا هي “وطننا” و”الوطن”أغلى من عواطفنا ومن رغباتنا الذاتية.. فبدون وطن نحن لا شيء.. العالم يضيق بأهله والدول تضيق بشعوبها فهل تقبل من يأتيها من الخارج؟؟ طبعا لا.. اليوم لن تقبل الدول إلا واحدا من اثنين خائنا باع وطنه وهو مستعد للعيش على أشلائه أولاجئا يعيش فى ظل العبودية الدولية المعاصرة تدوسه نعال الذين آووه وتسلقه ألسنتهم الحداد وتنهشه نظراتهم الساخرة المستهزئة.. وإننى أربأ بنا جميعا من أن نكون أحد الإثنين.
يا إخوتى موريتانيا وطننا الجميل.. فيها تعايشنا بروعة ومنها انطلق أجدادنا إلى أصقاع العالم ليعلموا الإنسانية مالم تعلم وليس لنا مأوى نعيش فيه بشرف غيرها والتفريط فيها منتهى السفه فهو تفريط فى ما بناه أجدادنا من مجد وتفريط فى مستقبل أجيالنا وتفريط فى من يعيش منا اليوم على هذه الأرض الطيبة الطاهرة.
إخوتى.. نحن موريتانيون نفخر بوطننا وبوطنيتنا نفخر بانتمائنا لموريتانيا.. هناك أمور لا تليق بنا : لا مكان عندنا للفئوية ولا الشرائحية ولا القبلية ولا الجهوية.. نحن موريتانيون وكفى.. كلنا شرفاء كلنا وطنيون.. كل واحد منا عبارة عن صورة مصغرة لموريتانيا يختزل محاسنها ومكارم أجيالها فلا مجال بيننا للتطرف وصيق الأفق والنظرة الضيقة فإنها ليست من قيمنا ولم نرثها عن أجدادنا العظام ولا ينبغى أن نورثها لأجيالنا الصاعدة التى تعتبرنا قدوة ومثالا تستنير به فى خطاها نحو المستقبل.

مقالات ذات صلة