افتتاح ورشة جهوية لانطلاق المرحلة الثانية من مشروع دعم النظام الرعوي في الساحل

لعيون ,  23/05/2022

أشرف والي الحوض الغربي السيد المختار ولد حنده، اليوم الإثنين في لعيون على انطلاق الورشة الجهوية لإعلان انطلاق المرحلة الثانية من المشروع الجهوي لدعم النظام الرعوي في الساحل التابع لوزارة التنمية الحيوانية على مستوى ولاية الحوض الغربي.

ويتضمن برنامج هذه الورشة عروضا يقدمها خبراء ومتخصصون في مجال التنمية الحيوانية تتناول الانجازات التي حققها المشروع في مرحلته الاولى إضافة الى الأنشطة المبرمجة خلال هذه المرحلة الجديدة.

وأوضح والي الحوض الغربي في كلمته بالمناسبة الدور المحوري للتنمية الحوانية في الاقتصاد الوطني والعناية الكبيرة التي حظيت بها من طرف فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني حيث يتجلى ذلك في إفراد قطاعها بوزارة مستقلة وإنشاء مؤسسات جديدة تعنى بتمويلها و تطويرها.

وأضاف أن المشروع الجهوي لدعم النظام الرعوي في الساحل المعروف اختصارا بأبرابس يعتبر من أهم المشاريع التنموية التي عرفها القطاع نظرا للدور الذي لعبه في جميع النواحي التي تخدم التنمية الحيوانية في مجال البنى التحتية.

ونبه السيد الوالي الى كون الانجازات التي حققها المشروع في المرحلة الأولى مهدت لتمويل مرحلته المقبلة من طرف البنك الدولي بغلاف مالي قدره 50 مليون دولار لمدة ست سنوات مقبلة.

وبدوره رحب عمدة بلدية لعيون بهذا المشروع الهادف مشددا على أهمية العروض التي ستقدم خلال الورشة من أجل الاستفادة من نجاحات المرحلة المنصرمة وتحديد مكامن الخلل لتفاديها مستقبلا.

نشير الى أن المشروع الجهوي لدعم النظام الرعوي في الساحل يهدف بشكل عام الى تطوير الثروة الحيوانية و التدخل أثناء الأزمات و في هذا الاطار تم مؤخرا منح مبلغ 40 مليون دولار كدعم إضافي خاص بالمناطق الحدودية مع الجارة مالي والتي تشمل ولايات الحوضين ولعصابه و كيدي ماغا.

حضر انطلاق الورشة حاكم مقاطعة لعيون والمندوب الجهوي للتنمية الحيوانية وقادة الوحدات الامنية في الولاية .

مقالات ذات صلة