انطلاق ورشة في نواذيبو حول الشفافية في الصناعات الاستخراجية

انواذيبو,  23/05/2022

انطلقت اليوم الاثنين في مدينة انواذيبو أشغال ورشة حول تقديم تقرير اللجنة الوطنية لمبادرة الشفافية في الصناعات الاستخراجية لسنة 2019.

ويهدف اللقاء، الذي يدوم يوما واحدا، إلى عرض تقرير اللجنة الوطنية لمبادرة الشفافية في الصناعات الاستخرارية لسنة 2019، قصد التأكد من شفافية مداخيل هذه المعادن من جهة، ومعرفة مساهمتها في ميزانية الدولة من جهة أخرى وذلك بمشاركة ممثلين عن المنتخبين المحليين وهيئات المجتمع المدني في انواذيبو.

وأوضح والي داخلت انواذيبو، السيد يحيى ولد الشيخ محمد فال، بالمناسبة أن التقرير يدخل في صميم خطة عمل اللجنة الوطنية للشفافية في الصناعات الاستخراجية، بناء على ما صرحت به الدولة من معطيات حول مداخيل الشركات الصناعية.

وأضاف أن هذا التقرير، المعد من طرف خبير وطني، يعد مرجعا وإضافة نوعية لتمكين المشاركين من الاطلاع على وضعية تسيير الصناعات الاستخراجية لسنة 2019.

وبدوره قال مستشار الوزير الأول، رئيس اللجنة الوطنية لمبادرة الشفافية في الصناعات الاستخراجية، السيد محمد الأمين ولد محمدو إن التقرير يحمل العديد من المواصفات التي تميزه وتتمثل أساسا في كونه أول تقرير أعد في ظل الجائحة وبخبرة وطنية، فضلا عن كونه يتضمن عددا من التوصيات التي سيتم تقاسمها مع قادة الرأي وهيئات المجتمع المدني من أجل المساهمة في إطار مناصرته وهي توصيات تعكس وتبرز الاختلالات الموجودة في النظم الوطنية الضريبية والجمركية والمحاسبية والتدقيقية، كما شكل التقرير إضافة نوعية في مجال تقييمه لظاهرة التعدين الأهلي من حيث المداخيل ومردوديتها.

جرى افتتاح الورشة بحضور حاكم مقاطعة انواذيبو السيد سيد أحمد ولد احويبيب ونائب رئيس جهة داخلت انواذيبو والعمدة المساعد لبلدية انواذيبو وبعض قادة التشكيلات العسكرية والأمنية في الولاية. 

مقالات ذات صلة