الداه ولد اعمر شين : فاعل سياسي وناشط حقوقي ورجل اعمال ناجح…!!

خص الفاعل السياسي والناشط الحقوقي ورجل الأعمال الناجح الشاب الداه ولد اعمر شين موقع “الهدهد”  بمقابلة اماط فيها اللثام عن جملة من القضايا التي تشغل حيزا كبيرا من اهتمام الرأي العام  الوطني ،خاصة ما يتعلق بالتحضير للانتخابات القادمة 2023.
لقد كان الداه وهو رئيس “منظمة شباب الوطن من أجل الوحدة ” التي تأسست 2018 من بين الشباب الداعمين بوسائلهم المادية واللوجستية برنامج رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني من خلال مبادرة ترأسها قامت في تلك الفترة بالعديد من الأنشطة الداعمة ، حيث احتضنت قاعة دار الشباب القديمة تظاهرة شبابية كبير نظمتها المبادرة بتوجيه من المدير العام للأمن الوطني ٱنذاك السيد محمد ولد ماكت.
وقال إن المنظمة التي يرأسها قدمت في فترة كوفيد 19 الدعم للفئات الهشة وذلك بتوزيع سلات غذائية على المحتاجين في دار النعيم القاطع 18 إضافة لأنشطة أخرى لا تقل أهمية.
وعن سؤال يتعلق بترشحه في الانتخابات القادمة ؟
اجاب  الداه بأنه يرفض الترشح العشوائي ولديه الإمكانيات المادية والمعنوية والقاعدة الشعبية التي تضمن له النجاح في حالة الترشح إلا أنه يفضل أن يكون ذلك في إطار الحزب الحاكم “حزب الإنصاف” الذي يرى أنه من أكثر الأحزاب مصداقية في الحصول على دعم المواطن لمن يرشحه .
وعن سؤال حول رؤيته لتسيير البلد في ما مضى من مأمورية رئيس الجمهورية ؟
ابرز أن ما يغيب عن ذهن الكثير من المتابعين السياسيين أن في بداية المأمورية تعرض العالم لجائحة كورونا التي أنهكت الدول الغنية، فما بالك ببلد كبلدنا الذي يحتاج  للبنى التحتية في مجال الصحة والكادر البشري .
لكن النظام وبتعليمات من الرئيس للحكومة استطاع أن يصمد أمام هذه الكارثة ،حيث خرجت موريتانيا بأقل خسارة بشرية مقارنة مع دول محيطها الاقليمي،.
وعند الخروج نسبيا من أزمة كورونا تعرض العالم لأزمة أخرى لا تقل خطورة عنها تمثلت في حرب روسيا على أوكرانيا ..
لكن مع ذلك ظل النظام مصرا على بناء الاقتصاد وخلق شراكة بين القطاعين العام والخاص كانت ضرورية لتجاوز الأزمة الاقتصاديةا لتي سدلت ستارها على العالم الغني قبل الفقير..
سؤال : معظم المبادرات التي دعمت الرئيس في الاستحقاقات الماضية ومن ضمنها مبادرتكم تعيش على هامش السياسة في المرحلة الراهنة كيف يتم تجاوز ذلك..؟
جواب : في اعتقادي أن اقصر طريقة لتجاوز ذلك هي استدعاء رئيس حزب الإنصاف لرؤساء المبادرات وفتح النقاش معهم ودمجهم بشكل فعلي في العمل السياسي ليدخل الحزب الانتخابات بقواعد شعبية محصنة تضمن له تحقيق الأهداف التي يتوخاها من خوض الانتخابات ، وبدون ذلك ستتسع الهوة بين الحزب والمبادرات مما يضيع الفرصة على كل منهما.
سؤال : والدكم المرحوم محمد ولد اعمر شين شغل منصب رئيس اتحادية المزارعين وعضو مؤسس في الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين وكان يحظي في فترته باحترام الجميع ماذا ورثتم منه؟
جواب : صحيح أن الوالد تغمده الله برحمته كان رجلا وطنيا بما تحمله الكلمة من معنى فأهم ماورثته منه حب الوطن والتشبث به لكن من الملاحظ أيضا أن الوالد رغم ما قدمه للبلد لم يحظ بتوشيح من الأنظمة ولا من اتحاد أرباب العمل ومن هذا المنبر أطالب السلطات العليا بتثمين.جهوده وتضحياته من خلال منحه وساما في إحدى المناسبات الوطنية ..
ونشير في الأخير إلى أن الداه ولد اعمر شين من الشباب الداعم لبرنامج رئيس الجمهورية وهو يجيد ثلاث لغات هي : العربية الروسية الإسبانية ..
أجرى الحوار : الشريف بونا

مقالات ذات صلة