ذ. محمد يحي ولد الكنتاوي : الصناعة التقليدية تم وأدها في مقابر الحرفيين…!!

نواكشوط 16اغسطس 2021  ( الهدهد .م.ص)

تشكل الصناعة التقليدية رافدا من روافد التنمية الاقتصادية وإنتاجا له بعده الروحي في وجدان الشعب الذي اعتمد عليه ردحا من الزمن في توفير مستلزمات حياته قبل ان تشيد المصانع الحديثة ..
ففي القرون الماضية ظلت الصناعة التقليدية تلازم المواطن الموريتاني في هذه الصحاري في حله وترحاله فمن دون الصانع التقليدي تظل الحياة متوقفة.

فعليه يعتمد في بناء الآبار لتوفير الماء الذي هو عصب الحياة وعليه يعتمد في تشييد السد ود لتوفير الغذاء وعليه كذلك يعتمد في مستلزمات الخيام وادوات حملها..
وعلى الصانع التقليدي يعتمد كذلك في صناعة مراكب النساء والرجال من هوادج وسروج الخيل والراحلة التي تستخدم على ظهور العيس في طلب العلم والرزق وغيرهما في زمن كان المجتمع فيه ديدنه البحث عن الأماكن الخصبة لتنمية حيوانه.
وقليل من مجتمعنا مما لازال يعترف بالجميل للصانع التقليدي الذي كان معجزة في منتوجه لمهاراته وتنوع ابتكاره في رغبات المجتمع ومتطلباته في ذلك الظرف ..
وسعيا منا لتسليط الضوء اكثر على الاهمال التي عانت ومازالت تعاني منه الصناعة التقليدية رغم مرور اكثر من ستين سنة على الاستقلال أجرينا في موقع” الهدهد . م.ص”   المقابلة التالية مع ذ.  محمد  يحيى ولد الكنتاوي ناشط حقوقي،  ورئيس الجمعية الموريتانية لصيانة وحفظ  تراث الصناعة التقليدية :

سؤال : نسمع منذ فترة ونشاهد في وسائل الإعلام اهتماما من الحكومات المتعاقبة بهذا القطاع فهل أحدثت تلك الجعجعة طحينا ؟
جواب : صحيح انه كلما دخلت أمة لعنت اختها ، ستون عاما من الاستقلال والصناعة التقليدية لم تبرح مكانها،  ففى ستينيات القرن الماضى كان هنالك اهتمام كبير لدى صناع القرار فى موريتانيا بالصناعة التقليدية ومن يمارسونها على وجه العموم ذلك لكونها ثقافة وتراث بلد يجب ان يحافظ عليه كما هو الحال فى أغلب دول العالم حيث تشكل  الصناعة التقليدية مجال ابداع
وتوعية الى جانب دورها فى حفظ التراث وصيانة التقاليد والتعريف بها فى الداخل والخارج.
كما تشكل انتاجا متميزا له حضور ه فى مختلف نواحى الحياة الاقتصادية والثقافية والسياسية والادبية ، فهي تراث حي ومتطور يعبر كذلك عن اعماق وجدان الشعوب وخصوصياتها الثقافية والتاريخية .
وهي بذلك الصناعة التقليدية
اكتسبت اهميتها ودورها فى ديمومة التواصل الانساني والثقافي والجمالى والاقتصادى بين مختلف الشعوب.

٩

وقد بادرت السلطات العمومية انذاك  بإنشاء اطار محلى لتنظيم وتعبئة الصناع التقليديين وفق مقاربة مهنية وذلك من خلال تشييد منشاة المعرض الوطنى وتدشينه بمناسبة ذكرى عيد الاستقلال الوطني 1975 من طرف رئيس الجمهورية المرحوم المختار ولد داداه.
ويعتبر انشاء تلك المنشأة دعما وتشجيعا فعلي للصناع التقليديين انذاك من خلال منح قروض

ميسرة وشراء ماكنات تسبيك مازالت حتى اليوم قائمة بمنشاة المعرض الوطنى.
ناهيك عن ماتم توفيره انذاك من الآلات والادوات الضرورية للمساعدة فى جميع الاختراعات.
وفى الثمانينات بدأ كل شيء فى تراجع كبير بدء بالاطار  الاسنراتيجي  لمحاربة الفقر وانتهاء  باستراتيجية النمو المتسارع والرفاه المشترك.
وفى العام 2019 انبعث الأمل مجددا مع برنامج “تعهداتى” الذى أعلن عنه فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزوانى ، حيث قال ضمن برنامجه الانتخابى:

“ان الصناعة التقليدية علاوة على الجوانب الثقافية والفنية تمثل مصدر فخر لبلادنا، انها كنز من الثروات ومنجم لا يقدر بثمن وشاهد على عبقرية حرفيينا من الرجال والنساء الذين يصرفون من مواردهم الذاتية دون حساب ودون تعويض يتناسب مع الجودة المشهودة لمنتجاتهم والجهد المضني الذى يبذلونه سيكون ضمن اهتماماتى خلال المامورية تنمية الصناعة التقليدية وتوفير الدعم الضروري لها ووضع سياسة تهدف إلى حماية هذا الموروث الاستثنائى ودمجه فى الاقتصاد الوطنى.” نهاية الاستشهاد.

وترجمت أول حكومة شكلها  رؤيته من خلال وضع   معالى الوزير  السابق  الدكتور
سيد محمد ولد قابر مشاريع ملموسة وخطط واستراتيجيات طموحة نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر: مصنع الجلود- الدباغة الصباغة_صناعة المراجل-صناعة الاحذية-تجهيز وبناء وتأثيث ثلاث ورشات مكتملة للخزف مجهزة ومسلحة بمناهج تضمن نقل الخبرات الفنية والثقافية عبر الأجيال وتنمى الموهبة  الابداعية لدى الصانع التقليدى والحرفى على حد سواء.
وتم في وقت وجيز تكوين 358 حرفيا  فى مجال الخزف (الفخار ) موزعة على ولايات انواكشوط ومدن كيهيدى كيفا، كما  تستفيد منها مدن التعمه
– لعيون- سيلبابى.
وعمل القطاع في ذلك الوقت كذلك على تنظيم أيام تفكيرية حول الصناعة التقليدية هي الأولى من نوعها من حيث الشكل والمضمون شاركت فيها جميع التنظيمات المهنية وهيئات المجتمع المدنى الناشطة فى المجال والقطاعات الوزارية ذات الصلة .
وقد تم كذلك العمل على مراجعة النصوص القانونية المنظمة للقطاع وتم تعديل المرسوم رقم 048 المطبق للقانون والمحدد لمهام موارد وقواعد سير وعمل الغرفة الوطنية للصناعة التقليدية والحرف والذى لم ير النور بعد.
وفعلا كانت هنالك ديناميكية وحركة دؤوبة نحو الإصلاح الى ان تم فجأة كبح جماح ذلك المسار دون سابق انذار.
سؤال : قطاع الصناعة التقليدية لم يستقر به المقام مع الوزارات التي يتبع لها وفي اغلب الاحيان يكون تابعا لوزارة التجارة تارة ووزارة الثقافة طورا آخر فهل لذلك تأثير على تنميته وتطويره ؟

جواب : نعم يمكن القول بان الصناعة التقليدية كانت اكثر استقرارا فى كنف وزارة التجارة من غيرها من الوزارات الأخرى .
وذلك لسببين اساسيين أولهما مصاهرتها للتجارة وتزاوجها بالسياحة.
ثانيا كلما اعيدت هيكلة الوزارة كلما كان اسهل على اطر التجارة التعامل مع الدراسات والاستراتيجيات من غيرهم بحكم طول الفترة التى قضتها الصناعة التقليدية تحت ظل وزارة التجارة.
وعلى ما اعتقد فان المعوق الوحيد فى هذا الاطار بخصوص ترقية الصناعة التقليدية ودمجها فى الحياة النشطة هو ان جميع الوزراء الذين تعاقبوا على هذا القطاع فى خططهم واستراتيجياتهم لا يواصلون من حيث انتهى أسلافهم.

ثالثا فى العام 2003 عملت الحكومة على اصدار القانون 005 الصادر بتاريخ 14 يناير 2003 المتضمن مدونة الصناعة التقليدية ونصوصها التطبيقية.

وهي كلمة حق اريد بها باطل، حيث تم دمج الحرف العصرية داخل مكونة الصناعة التقليدية التراثية وتمت تجزئتها الى ثلاث فئات :
_الصناعة التقليدية التراثية
_الصناعة التقليدية الحرفية
_الصناعة التقليدية النسوية.
ويمثل الصناع التقليديون طبقا للمادة 18 بواسطة منظماتهم المهنية المنصوص عليها طبقا للتصميم التنظيمى الذى حددته المدونة الشيء الذى حد لفترة طويلة من مفعول عمل السلطات الادارية والبلدية على المستويين الوطنى والاقليمى وقد شكل صراعا قويا داخل المجتمع الواحد ، حيث تراجع استقلال الصناعة التقليدية بذاتها واصبح الصناع التقليديون ممثلون من طرف مجموعات ومنظمات مهنية وهمية عاجزة عن تقديم الضرورى لهم من تكوين وتأطير وتمويل وتموين واصبح الصانع التقليدى أمام خيارين أحلاهما مر.
اما الجودة والاتقان مع غلاء الثمن أو الاخلال بالجودة مع القدرة على تلبية الطلبات وباثمان منافسة.


………يتواصل.. …….؟

مقالات ذات صلة