بصراحة…/ غياب المسؤولية لدى الموظف عائق في تنفيذ المشاريع …!!/ المختار محمد يحي

نواكشوط 02 مايو 2021 (الهدهد. م ص)

بصراحة أهم ما ينقصنا هو الجدية في العمل والصرامة في التنفيذ، فغياب المسؤولية لدى الموظف تجعل البرامج التي تضعها الدولة مفرغة من قيمتها،.

فمن الصعب أن تصل أهدافها، مهما وضعنا من مشاريع طموحة، فحين يبدأ التنفيذ – ما لم نوفق في الطاقم المناسب – فستتحطم على صخرة البعض (وللأسف غالبية) متخاذلون ولا يتمتعون بالمسؤولية، وكأنهم يعملون في المكان الخطأ.

إن السبب في هذا هو اختيار الأشخاص غير المؤهلين لإدارة  تسيير هذه المشاريع الطموحة .

لا شك أن غالبية الوظائف تمنح بشكل لا تراعي  فيه الكفاءة ولا الخبرة، ويتم تغييب السيرة الذاتية لكل أحد من المترشحين لإدارة هذه المشاريع .

ففي العالم الآخر يجلس المشغلون مع المترشح للوظيفة ويدرسون سيرته الذاتية، ويناقشون معه جوانب العمل حتى يعرفوا هل يصلح للمهمة أم لا…؟!.

وهذا بصراحة  ما يغيب عنا بل ويتم تجاهله ، الأمر الذي يظهر في تصرفات العمال والموظفين داخل الإدارات مما يجعلهم في أغلب الأحيان غير متحمسين ولا نشطين فيما يسند إليهم من مهام .

كما أن أسلوب متابعة الموظفين وتقييم أدائهم يجب أن يفعل بشكل مباشر من قبل مرؤوسيهم، وإدارات المصادر البشرية، وأن يتم ذلك بالصرامة  التي  تجعل اجهزتنا الإدارية تصل إلى انسيابية  عملها وتتمكن من  النجاح في تنفيذ البرامج والمشاريع التي تتحمل امانة مسؤوليتها ..!.

 

مقالات ذات صلة