الترجمة الثلاثون : شذرات من حياة بعض أعلام موريتانيا…/ د . أحمدو ولد آكاه
نواكشوط 28 مارس 2021 ( الهدهد. م .ص)
* محمد فال (ببها) بن محمذن بن العاقل الأبهمي :
نسبه:
هو محمد فال بن محمذن بن أحمد بن محمد العاقل بن محنض بن الماحي ابن المختار بن عثمان بن يعقوب بن الفغ ابهنض يحيى بن مهنض أمغر أحد رجال “تشمشه” الخمسة وهوالجد الجامع لإدابهم وبني ديمان.
وأمه: خديجة بنت محم بن معلوم الفاضلية الشمشوية.
مولده ونشأته:
ولد “ببها” سنة 1244 هـ في بيت علم وقضاء ذي مكانة اجتماعية عظيمة أطبقت شهرتها الآفاق في أرض “إيكيدي” وغيرها .
وأصبحت الأسرة مضرب الأمثال ونهاية الغايات عند الناس، وهذا ما ساعده على تبوُّء المكانة العلمية المرموقة، فكان محاطا بالعلماء، إذأبوه عالم وأعمامه وأخواله وعشيرته كلهم علماء جهابذة وشعراء نابغون، وهنا نخص بالذكر “خديجة بنت العاقل” التي شرحت السلم المرونق للأخضري في المنطق .
دراسته ومكانته العلمية:
أخذ “محمد فال” العلم عن والده العالم الجليل “محمذن” ولم يؤثر عنه أنه أخذ العلم من غيره.
وكان العلم هو المنحى الغالب على حياة المؤلف؛ فدرس على والده، ثم غلب عليه التأليف والبحث، وانتصب للفتوى والإفادة، فاللبيب كما يقال يقريه الكتاب، ودرس “ببها” في بيته العلوم المختلفة من عقيدة وفقه ومنطق وبيان ونحو، ثم مهرفي القراءات والأنساب .
وقد عرف عنه الاهتمام الخاص بالسيرة النبوية، فكان مداحا للنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ مع استعراض سيرته ومعجزاته وفضله وفضل أصحابه .
تصوفه :
كان “ببها” شاذلي الطريقة كثير الخوارق مشتهرا بالعلم والورع والعبادة، لا يحب الرياء ولا المباهاة متواضعا رحيما بالمسلمين، وقد أخذ الطريقة الشاذلية عن العلامة “أحمد بن اجمد اليدالي” وهو أصغر منه سنا تبركا به.
تلامذته:
كان الشيخ “ببها” منصرفا إلى التأليف والقضاء حيث ألف مؤلفات عديدة، كما كان قاضيا عرفيا مثل أبيه وجده الذين كانا قاضيي عصرهما .
وعلى الرغم من ذلك نهل من علمه كثيرون مثل: ابنه: القاضي محمذن (أميي) (ت 1386 هـ) والعلامة سيدي بن التاه بن العاقل (ت 1378هـ)، والعلامة محمد بن حمَّيْنَّ (ت 1388هـ)، وغيرهم.
آثاره ومؤلفاته: شملت مؤلفات “ببها” ميادين معرفية مختلفة يمكن توزيعها على المجالات التالية:
أ. في القرآن:
نظم ما انفرد به “نافع” عن سائر القراء (حققت منه أجزاء في رسائل التخرج بـ: م.ع.د.ب.إ.).
دمية المحراب فيما في القرآن من تصريف وإعراب.
نظم فواصل السور.
ب. في السيرة النبوية:
– المواهب الأحمدية في ذكر الشمائل المحمدية.
– نظم حوادث السنين أيام النبي صلى لله عليه وسلم (الطوارئ). حقق في: م.ع.د.ب.إ 86-1987.
– نظم المؤمنين من بني هاشم.
– نظم في أجداد النبي صلى الله عليه وسلم.
– تأليف في مرويات الصحابة مع التعريف بهم.
– نفحة الياسمين في الصلاة على النبي الهادي الأمين، وسنتعرض لدراستها في الباب الثالث بحول الله.
– نظم الأماكن التي صلى فيها ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهو مهاجر.
ج. في اللغة:
– تحفة الأطفال في توكيد الأفعال.
– رسالة في صرف الجيم.
– مختصر في النحو.
د. في التوحيد:
– المسائل العشر في التوحيد.
ه. في المنطق:
– هبة المنتطق في علم المنطق.
و. في الألغاز:
– شرح ميمية “ابن بونه” التي ألغز بها “مولود بن احمد الجواد اليعقوبي”.
– ترياق السمع في المسائل التسع.
– الدالية في الألغاز (حققت في م.ع. د. ب.إ.85-1986).
ز. الفقه:
– فتاوى فقهية .
وفاته:انتقل “ببها” إلى جوار ربه ـ رحمه الله تعالى- سنة 1334هـ . ودفن بمقبرة “الميمون” في منطقة “إيكيدي”، ورثاه العلامة “يحظيه بن عبد الودود” والعلامة “محمد سالم بن ألما” والعلامة “محمد فال بن باب بن احمد بيب” .
وقد أرخ لوفاته الشيخ “المختار بن المحبوبي” في حوادث هذه السنة فقال:
وَفيهِ مَوْتُ فاتِحِي الأَقْفَالِ:
عَبْدِ الإِلهِ، وَمُحَمَّدْ فَالِ
نَجلِ مُحَمَّذَنْ أَخِي الكَمالِ
سَليلِ أَحْمَدَ الوَلِي المِفْضَالِ
مُمِدّ مُسْتَجْدِ يــــهِ بِالآمـــالِ
وَبِعُلــــــــومِ السِّرِّ وَالأَمالِي