الرئيسية / آخر الأخبار / مالي : آلاف المواطنين يتظاهرون للمطالبة باستقالة الرئيس

مالي : آلاف المواطنين يتظاهرون للمطالبة باستقالة الرئيس

19 يونيو, 2020 – 

 خرج عشرات آلاف الماليين مجددا اليوم الجمعة في مظاهرات بالعاصمة باماكو، للمطالبة باستقالة رئيس البلاد إبراهيم بوبكر كيتا، رفع بعضهم لافتات كتب عليها “إي بي كا ارحل” و”الدكتاتورية لن تمر”.

وتأتي المظاهرات اليوم، بعد نحو 24 ساعة على وصول وفد من المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “الإكواس” إلى البلاد، للوساطة بين قادة المظاهرات، والنظام.

وقال محمود ديكو، أحد قادة “تنسيقية 5 يونيو”، وهو رئيس سابق للمجلس الإسلامي الأعلى في مالي، أمام المتظاهرين اليوم، إن التنسيقية تباحثت مع الوفد، وقدمت له “ضمانات بشأن عدم إشعال البلاد، ولكن سنظل نناضل إلى أن نحقق هدفنا”.

وكان رئيس الجمعية الوطنية في مالي موسى تيمبيني، قد اتهم أمس في جلسة علنية “أغلب من يحتجون في الشارع” بأنهم “مع الجهاديين”، محذرا من “الخضوع لضغط الشارع”.

وقبل أيام دعا الرئيس إبراهيم بوبكر كيتا في خطاب له، قادة تنسيقية 5 يونيو إلى الحوار، وقال إن يده ممدودة، وبابه مفتوح، وقد التقى أمس فريق الأغلبية في البرلمان، وبعض فعاليات المجتمع المدني، ورجال دين، كما تباحث مع وفد وساطة “الإكواس”.

ويؤكد المتظاهرون على تمسكهم باستقالة كيتا، المنتخب عام 2018 لولاية رئاسية ثانية من 5 سنوات، متهمينه ب”الفشل في إدارة الأزمات الصحية والأمنية” التي تشهدها البلاد.

 

التعليقات
%d مدونون معجبون بهذه: