الرئيسية / مقالات وآراء / ومضة … / دروس مستخلصة…/ الشريف بونا

ومضة … / دروس مستخلصة…/ الشريف بونا

نواكشوط 15 يونيو 2020 ( الهدهد .م .ص)

الخرجة الإعلامية للوزير الأول اسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا وفق فيها بتناوله موضوعا في غاية الأهمية يطرح نفسه على المجتمع المو ريتاني منذ عقود خلت هو ” تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الغذاء”.
ان جائحة كورونا لم تترك مجالا للتهاون وضرب الذكر صفحا عن الاقبال على الاستثمار في الزراعة بشكل معقلن وبرغبة جامحة في توفير لقمة العيش للمواطن من ثمرات ارضه المعطاء.
لاشك ان بلادنا في مجال الصيد تملك شواطئ من اغنى شواطئ العالم بالأسماك لكن هذه الثروة المتجددة لم تصل الاستفادة منها الى طموحات شعب مازال يحتاج الفرد فيه الى ما يسد به قوة رمقه اليومي حيث تتعرض لنهب أجنبي وسوء تسيير داخلي الا في الحالات النادرة.
تحدث الوزير الاول عن الثروة الحيوانية وهي بيت القصيد والعمود الفقري في تحقيق التنمية المستدامة للبلد ، ورغم ما سعت الحكومة الى تحقيقه في هذا القطاع من خلال دعم ملموس للمنمين فإن الوقت حان لإتخاذ اجراءات اكثرصرامة في تسيير هذه الثروة للمساهمة بشكل فعال في تحقيق جزء مهم من الاكتفاء الذاتي لشريحة عريضة من المجتمع.
ومهما يكن فإن الاعتماد على الاستثمار في هذه المرافق الثلاثة الزراعة- الثروة الحيوانية- الصيد ، وعقلنة استغلالهم انجع وسيلة لتحقيق الأكتفاء الذاتي في فترة ما بعد جائحة كفيد 19.

التعليقات
%d مدونون معجبون بهذه: