من الأرشيف: ولد عدود يقسم الاعراب إلى أربعة أقسام
كان العلامة الشيخ محمد سالم ولد عدود رحمه الله تعالى
يقسم الإعراب إلى أربعة أقسام:
ظاهر؛ ونيابي ؛وتقديري؛ ومحلي.
-ثم يمثل الإعراب الظاهر بقوله تعالى: {(الحجُ) أشهر معلومات فمن فرض فيهن (الحجَ) فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في (الحجِ) }.
فكلمة (الحج) ظهرت عليها علامات الرفع والنصب والجر.
-ويمثل للنيابي – وهو الذي تنوب فيه الحروف
أو الحركات عن العلامات الأصلية بقوله تعالى:
{لقد كان لسبإ في مساكنهم آية (جنتان) عن يمين وشمال كلوا من رزق ربكم واشكروا له بلدة طيبة ورب غفور فأعرضوا فأرسلنا عليهم سيل العرم وبدلناهم (بجنتيهم) (جنتين) ذواتي أكل خمط وأثل وشيء من سدر قليل}.
فكلمة (جنتان) نابت فيها الألف عن الضمة وكلمة (بجنتيهم) نابت فيها الياء عن الكسرة وكلمة (جنتين) نابت فيها الياء عن الفتحة.
ويمثل للإعراب التقديري بقوله تعالى:
{له أصحاب يدعونه إلى (الهدى) ائتنا قل إن (هدى) الله هو (الهدى) }.
فكلمة (الهدى) وقعت مجرورة ومنصوبة ومرفوعة بحركات مقدرة.
-ويمثل للإعراب المحلي بقوله تعالى: {و(من) أضل (ممن) يدعوا من دون الله (من) لا يستجيب له إلى يوم القيامة}.
فكلمة (من) الأولى في محل رفع مبتدأ
ومن فى قوله تعالى “ممن”فى محل جر
ومن فى قوله تعالى: “من لايستجيب”
فى محل نصب’
ثم يقول إن إعراب الأفعال الخمسة جمعه قوله تعالى: {ويحبون أن يحمدوا بما لم يفعلوا}.
(يحبون) مرفوع (يحمدوا) منصوب (يفعلوا) مجزوم.
وإن إعراب الاسم جمعه قوله تعالى: {إنما العلم عند الله}.
(العلم) مرفوع (عند) منصوب (الله) إسم جلالة مجرور .
من صفحة الشيخ :
محمد الحسن ولد الددو