صدور كتاب جديد بعنوان ” هزيمة غربية” ح 2

تكفير عن المحرقة!

وعند السؤال عن كون الموافقة في أوروبا على سحق غزة ربما تكون نوعا من التكفير عن المحرقة، تساءل المؤلف: لماذا يجب أن يدفع الفلسطينيون ثمن الجرائم التي ارتكبها الأوروبيون على مدى قرون حتى بلغت ذروتها في الإبادة الجماعية لليهود، وكيف يمكن للعالم الغربي أن يخلص نفسه من مسؤولياته في تدمير يهود أوروبا من خلال دعم تدمير الفلسطينيين في غزة؟.

وأشار ديدييه فاسين إلى أن استحضار المحرقة في ألمانيا يهدف إلى التعتيم على المزيد من قضايا السياسة الدولية التافهة، والاستحضار هو مسألة جيوإستراتيجية، لأن إسرائيل تعتبر مخفر العالم الغربي في الشرق الأوسط، وهو مسألة اقتصادية لدعم إنشاء سوق إقليمية كبيرة ودعم الجهاز الصناعي العسكري الدولي، كما أنه مسألة أيديولوجية، يتصدرها صعود العنصرية المعادية للعرب والمسلمين في سياق نمو الحركات الإسلامية العنيفة في كثير من الأحيان.

نسخة رسمية

وعند سؤاله كيف تم نشر شرطة الفكر واللغة لمنع الناس من رواية حقيقة ما يحدث في غزة؟ رد الكاتب بأنه تم إنشاء نسخة رسمية من الحقائق في وقت مبكر جدا من قبل الحكومات، فتحدث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول باعتباره “أكبر مذبحة معادية للسامية في القرن” واستحضر “حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها” واقترح إرسال جنود إلى غزة كجزء من “تحالف” مماثل لذلك الذي قاتل تنظيم الدولة الإسلامية، لتصبح هذه اللغة مقبولة في الفضاء العام.

ومع أنه لم تكن هناك “حرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية -حماس” -كما يقول الأستاذ- بل كانت حربا على الفلسطينيين، بدأت قبل السابع من أكتوبر/تشرين الأول، وأصبحت شاملة بعد ذلك التاريخ.

وأوضح صاحب كرسي “الأسئلة الأخلاقية والقضايا السياسية في المجتمعات المعاصرة”، أن صيغة “الحرب بين إسرائيل وحماس” التي هيمنت على فترة ما بعد 7 أكتوبر/تشرين الأول “مضللة بشكل مضاعف”، أولا، لأنها تمحو التاريخ الذي سبق هجمات حماس، حيث قام الإسرائيليون تدريجيا بتجريد الفلسطينيين، من أراضيهم وممتلكاتهم وحقوقهم، وثانيا، لأنها تحجب خطابات القادة السياسيين والعسكريين الإسرائيليين الذين أعلنوا على الفور أنه لم يكن هناك فلسطينيون أبرياء، وأنهم بأكملهم مسؤولون، وأنه كان من الضروري إزالة قطاع غزة من على وجه الأرض، وأنه من الضروري تخيير سكانه بين “البقاء والموت”، و”الجوع أو الرحيل”.

مقالات ذات صلة