الرئيسية / مقالات وآراء / رسالة الهدهد../…خطاب الرئيس أجاب على ثلاثة أسئلة…/ الشريف بونا

رسالة الهدهد../…خطاب الرئيس أجاب على ثلاثة أسئلة…/ الشريف بونا

نواكشوط 21  سبتمبر 2021 ( الهدهد. م.ص)

أجاب خطاب رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني الذي افتتح به اشغال منتديات البناء والاشغال العامة الذي احتضنه قصر المؤتمرات في نواكشوط على ثلاثة أسئلة تشغل بال الرأي العام .
السؤال الاول لماذا قرر رئيس الجمهورية الاشراف بنفسه على افتتاح أشغال هذه المنتديات..؟
أوضح رئيس الجمهورية في رده للرأي العام في كلمته أن قطاع البناء والاشغال العامة يحتل مكانة الصدارة في اهتمامات الحكومة باعتباره رافعة اقتصادية لتنمية البلد، بل هو العمود الفقري لجميع القطاعات الاخرى، مبرزا أهمية دوره في تشغيل اليد العاملة والحد من البطالة التي هي أكبر عائق في وجه التنمية.
وتعهد في كلمته لأرباب العمل بمد يد المساعدة والعون لهم حتى يكون القطاع الخاص أداة تنمية فعالة في البلد بدلا من تركه على الهامش واستغلال وسائله المادية للأغراض الشخصية للمتنفذين …!
السؤال الثاني : يتعلق بهاجس ارتفاع الأسعار الذي يقض مضجع المواطن من فصاله إلى انواكشوط مرورا بعموم التراب الوطني، و اين هي الإجراءات التي سيتم اتخاذها لكبت جماح هذا الارتفاع الصاروخي للأسعار ؟
في هذه النقطة بالذات التي أمر سابقا الرئيس الحكومة بايجاد ٱليات لحلها أجاب في خطابه عن اتخاذ قرار بإنشاء ٱلية جديدة تتولى استيراد المواد الاستهلاكية للتمكن من تخفيض و استقرار اسعارها لفائدة المواطن بشكل عام والفئات الهشة على وجه الخصوص..

ومن المعروف أنه من بداية الستينات قامت أول حكومة موريتانية بإنشاء شركة سونمكس ذات الرأس المال المختلط بين الحكومة ورجال الأعمال لتتولى الايراد والتصدير وتضع حدا للمضاربة بالمواد الأساسية التي يتم احتكارها من طرف التجار , لكن نظام العشرية الأخير ضرب عرض الحائط بأموالها وعمالها وجعلها أثرا بعد عين …!
السؤال الثالث الذي أجاب عليه رئيس الجمهورية في كلمته حول التشاور المرتقب حيث أكد للجميع أن هذا التشاور لن يستثنى منه أحدا وسيكون منبرا مفتوحا لطرح جميع القضايا التي تهم المواطن في اتخاذ أنجع السبل لتسيير البلد في جو من الأمن والاستقرار والتحكم في تسيير موارده بشفافية وعدالة تقضي على عهد الإقصاء والغبن اكبر عائق في وجه شريحة عريضة من المجتمع لولوج الحياة الكريمة في بلدها الغني بثرواته المتجددة من الأسماك في البحر وبمعادنه النفيسة فوق و تحت الارض …!!
ومهما يكن فإن خطاب رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني كان فيه الرد الشافي  على اسئلة يطرحها الرأي العام حول قضايا حساسة وهامة وذات الأولوية في الحياة اليومية للمواطن …

التعليقات
%d مدونون معجبون بهذه: