الرئيسية / مقابلات ولقاءات / مدير نسخة مهرجان مسرح الهواة : حققنا نجاحا فوق ما كنا نتصور …!!

مدير نسخة مهرجان مسرح الهواة : حققنا نجاحا فوق ما كنا نتصور …!!

نواذيبو 5 أبريل2021 ( الهدهد .م.ص)

نظمت فرقة نواذيبو المسرحية الطبعة الثانية من مهرجان أنواذيبو لمسرح الهواة وذلك  تزامنا مع اليوم العالمي للمسرح27 مارس2021.
ولإطلاع زوار موقع الهدهد على تفاصيل وحيثيات المهرجان استضفنالكم مديرالنسخة الثانية الأستاذ يحي ولدالدده.
اهلا بكم سيدي المديرعبر موقع الهدهد الاخباري

سؤال : متي بدأتم التفكير في تنظيم مهرجان للهواة المسرح  علي مستوي انواذيبو؟
جواب: في البداية أود ان اتقدم لموقع الهدهد اينفو بالتحية والتقدير لأهتمامه بالثقافة واهلها,وخصوصا المسرح سيد الفنون ,امافيما يتعلق بسؤالكم فقد كانت الفكرة دائما موجودة إلا ان الظروف هي التي حالت دون حدوثها ،ولكن بعد المشاركة في النسخة الأولي للمهرجان الوطني للمسرح الموريتاني ووجود عمدة متميز يخدم الثقافة وأهل الفن ازداد الأمل  والحماس واجتمعنا وقررنا أن نقوم بهذه التجربة المحفوفة بالمخاطر .وفعلا وبعد النسخة الثانية من المهرجان الوطني للمسرح كان لابد من انعقاد النسخة الأولي من ايام انواذيبو لمسرح الهواة .
سؤال : ماهي ابرز التحديات والعراقيل التي واجهتكم في تنظيم هذه النسخة؟

جواب : لا شك أن أي ممارسة ابداعية لابد لها من تحديات وعراقيل خصوصا اذا ما تعلق الامر بالإبداع , فعلا اولي التحديات والعراقيل تمثلت في عدم فهم أهمية المشروع خصوصا عندما يتعلق الأمر بالتمويل الذي  يعني كل الجهات.

لقد قمنا بتوجيه مجموعة من الرسائل بغية الحصول على الدعم المادي من اجل ولم نجد من يرد علينا ردا إيجابيا, وكذلك لاتوجد مؤسسة تصنع الايقونات ناهيك عن مشاكل التحضير .

-سؤال : كيف كان حجم التعاطي الرسمي والشعبي معكم في الدورة الأولى من مهرجان أيام نواذيبو لمسرح الهواة؟
جواب : نحن في تنظيم هذه النسخة  نرفع القبعة   للسلطات الادارية والبلدية على المواكبة خصوصا فيما يتعلق بتبسيط الإجراءات الإدارية والعمل على حلها، وكان الجمهور مقنع ومحب للفرجة حيث قصت قاعة العروض بمحبي المسرح وهواته وكانت دورة ناجحة بامتياز ، مما جعل السكان يتحرون النسخة الثانية من المهرجان بتعطش.
– نظمتم الطبعة الأولي من المهرجان تزامنا مع اليوم العربي للمسرح ،كيف كان التجاوب من قبل الهيئة العربية للمسرح؟

جواب : مهرجان ايام انواذيبو لمسرح الهواة ,تم اختيار تاريخه تزامنا مع اليوم العربي للمسرح وفعلا كان تعاطي الهيئة العربية للمسرح ايجابيا ومفاجئا بالنسبة لنا كفرقة تشتغل في مجال المسرح،  لم نكن نتصور ان هيئة بذلك  الحجم يمكن ان تتعامل معنا رغم انشغالها في المهرجان العربي للمسرح ,التعاطي كان فوق المستوي.

سؤال : كيف أثرت جائحة كورونا على  تحضير وتنظيم النسخة الثانية من مهرجان مسرح الهواة
كان لابد من تنظيم المهرجان ونظرا للظروف الصحية تم تأجيله من يوم 10 يناير اليوم العربي للمسرح الي يوم 27 مارس 2021 اليوم العالمي للمسرح وتم تطبيقه طبقا للبرتوكول الصحي لوزارة الصحة بارتداء الكمامة وتعقيم الايادي.
سؤال : -ماهي ابرز النجاحات والإخفاقات في النسخة الثانية وهل انتم راضون عنها تنظيميا وفنيا؟
جواب : من ابرز ما ميز النسخة الثانية هي القراءة الجيدة للنسخة الاولى ومعرفة نقاط الضعف والقوة , إن النجاحات تمثلت في لجنة تحكيم متخصصة وكذلك دقة التنظيم العالي والمشاركة العالية للفرق المسرحية وعرض الشرف لفرقة تيرس الزمور وتمثلت الاخفاقات بعدم جدية اصحاب المؤسسات الكبيرة في دعم المهرجان, الرضا لله الواحد الاخد لكن هذه النسخة كانت موفقة بحمد الله.
-هل تفكرون جديا في فتح المسابقة المسرحية بالمهرجان أمام فرق الهواة من خارج انواذيبو؟

جواب : إن السياسة المتبعة لمهرجان أيام انواذيبو لمسرح الهواة  اذا توفرت الظروف المادية ,هي دعوة فرق وفتح المشاركة لفرق اخرى من خارج المدينة ,اذ ان الهدف بان يكون هذا المهرجان في قابل الأيام مهرجان وطني للهواة أي أن كل الفرق الوطنية والدولية يمكن ان تشارك فيه.
سؤال :  اين دعم قطاع الثقافة جهويا لمهرجان مسرح الهواة؟
جواب : دعم قطاع الثقافة جهويا تمثل في المتابعة لما نقوم به من جهد ,فكما تعلم هي لاتمتلك أي دعم لتقدمه ومع ذلك فإننا في فرقة انواذيبو المسرحية نشكر الجهد الذي يقوم به المندوب من اجل ان يكون حاضرا.
سؤال : ماذا عن تحضير النسخة الثالثة وهل ستقام في اليوم العربي 10يناير 2022 اوفي اليوم العالمي للمسرح 27 مارس 2022؟

جواب :بعد التقييم لهذه النسخة سيتم تعيين إدارة النسخة الثالثة ونبدا من جديد في التحضير لاعدادها
سؤال :هل من كلمة أخيرة ؟
أود ان اشكر كل من ساهم في هذا الجهد الذي نسعي لأن يكون تقليدا سنويا ، أذكر بلدية انواذيبو التي رعت ومولت النسخة الثانية واخص بالذكر النائب والعمدة القاسم ولد بلالي على مايقوم به كذلك السلطات الإدارية والهيئة العربية للمسرح علي المواكبة واتقدم بشكر خاص لموقع الهدهد.

التعليقات
%d مدونون معجبون بهذه: