وزير الصناعة يوقع على اتفاقية قرض مع الصندوق العربي للأنماء

نواكشوط 25  أكتوبر   2019 ( الهدهد . مص)
وقع وزير الاقتصاد والصناعة الموريتانية الشيخ الكبير ملاي الطاهر والمستشار القانوني للمدير العام للصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي أحمد عبد الحفيظ مهدي بالأحرف الأولى على اتفاقية قرض مخصصة لتمويل مشروع بناء أربعة مقاطع من طريق تجكجه – كيفه – سيلبابي – الحدود المالية الموريتانية.

وبلغ الغلاف المالي الإجمالي لهذا التمويل اثنان وخمسون مليون دينار كويتي (52000000)، أي ما يعادل حوالي ستة مليارات وثلاث مائة وثمانية وأربعون مليون أوقية جديدة (6348000000).

وقال وزارة الاقتصاد والصناعة إن المشروع يهدف إلى تحسين كفاءة نظام النقل البري ويساهم في التكامل بين البلدين (موريتانيا – مالي).

وأشاد ولد مولاي الطاهر بما وصفه بالدور الرائد للصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي في دفع عجلة التنمية في البلاد تحت القيادة المتميزة لمعالي الأخ الفاضل / عبد اللطيف يوسف الحمد، رئيس مجلس الإدارة.

كما ثمن ولد مولاي الطاهر مواكبة هذا الصندوق بسخاء وفعالية تمويل العديد من البني التحتية الأساسية والمرافق العمومية في شتى الميادين، مذكرا بأن المشروع محل التمويل يندرج ضمن التزامات الرئيس محمد ولد الغزوان بتحسين ولوج سكان المناطق الريفية للخدمات الأساسية، والاعتناء بالفئات الهشة والتخفيف من وطأة الظروف المعيشية لذوي الدخل المحدود.

وأضاف ولد مولاي الطاهر أن هذا التمويل سيمكن من توسيع وتطوير الشبكة الطرقية الوطنية، وكذلك ربطها مع نظيرتها في جمهورية مالي الشقيقة، مما سينعكس إيجابا على ساكنة المناطق الحدودية ويحسن من ظروف معيشتها.

ويصل طول المقاطع التي تتعلق الاتفاقية بتمولها:

– المقطع الأول: تجكجة – الغدية بطول 92 كلم؛

– المقطع الثاني: الغدية – بومديد 70 كلم؛

– المقطع الخامس: كنكوصة – لعبلي 97 كلم؛

المقطع السادس   لعبلي-  غابو     99كم

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً