والي لعصابه: زيارة رئيس الجمهورية ستشهد تدشين وإطلاق عدد من المنشآت الحيوية

كيفه 11 مايو 2024

قال والي لعصابه السيد عبد الرحمن ولد الحسن، إن ولاية لعصابه على أتم الاستعداد والجهوزية لاستقبال فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني خلال زيارة العمل التي يقوم بها اليوم لولاية لعصابه، والتي ستشكل منعطفا تاريخيا بالنسبة لساكنة الولاية.
وأضاف الوالي في مقابلة مع بعثة الوكالة الموريتانية للأنباء لولاية لعصابه، مساء الجمعة، أن المواطنين بكل مكوناتهم، شيوخا وشبابا ونساء وأطفالا، في حالة قصوى من التأهب لاستقبال فخامة رئيس الجمهورية ومنح الحدث ما يستحقه من عناية لما يحمله من دلالات.
وأوضح أن هذه الزيارة الميمونة ستشهد تدشين وإطلاق عدد من المنشآت الحيوية، أبرزها مشروع تزويد مدينة كيفه بالماء الصالح للشرب انطلاقا من محطة بوكادوم التي تبعد 40 كلم من المدينة، مشيرا إلى أن هذا المشروع سيوفر 2000 متر مكعب لليوم لمدينة كيفه التي تعاني من العطش منذ سنوات عديدة مما سيكون له الأثر البالغ للساكنة لاسيما المنطقة الشرقية من المدينة التي لا تتوفر على شبكة للمياه.
وأضاف الوالي أن المحطة الثانية لفخامة رئيس الجمهورية ستكون، بحول الله، تفقد الأشغال الجارية لبناء 368 وحدة سكنية اجتماعية لصالح الفئات الأكثر هشاشة، في إطار برنامج “داري”، التابع للمندوبية العامة للتضامن الوطني ومكافحة الإقصاء “التآزر”، مبينا أن الأشغال انتهت في 50 منزلا حتى الآن، مشيرا إلى أن مندوبية “تآزر” ستمول أيضا مشاريع مدرة للدخل وستقدم الكثير من العون هذه الأيام للفئات الأكثر هشاشة، حيث ستضخ قرابة 200 مليون أوقية قديمة في أنشطة مختلفة مدرة للدخل.
ولفت إلى أن فخامة رئيس الجمهورية سيزور معرضا تنظمه وزارة الزراعة عن عملية إدخال مكننة الزراعة في المناطق المطرية، وستقدم خلاله الوزارة جرارات للمجالس الجهوية بموجب اتفاقية بين الجانبين، مبرزا أهمية مكننة الزراعة المطرية خاصة لهذه الولاية التي تعتبر زراعية رعوية بامتياز.
وأضاف أن من بين المشاريع التي سيطلقها فخامة رئيس الجمهورية خلال هذه انطلاق العمل في مكب للنفايات بتمويل يناهز مليار أوقية قديمة، وهو إنجاز مهم، خاصة أن كيفه مدينة كبيرة تنتج كميات ضخمة من النفايات الصلبة.
وستكون المحطة الأخيرة من برنامج رئيس الجمهورية – يضيف الوالي- هي مكونة مفوضية الأمن الغذائي، والتي تشمل بناء مخزنين مركزيين لمفوضية الأمن الغذائي سعتهما 30 ألف طن، وهو ما سيمكن المفوضية من تلبية احتياجات الولايات الشرقية والوسطى من المواد الغذائية.
وتابع قائلا “هذه هي المحطات الرئيسية لزيارة العمل التي سيقوم بها فخامة رئيس الجمهورية لولاية لعصابه ليوم واحد، وهو البرنامج الذي تنتظره ساكنة الولاية بكل فرح وتشبث ببرنامج رئيس الجمهورية”.
وبخصوص إنجازات الحكومة في ولاية لعصابه، قال الوالي إن الإهتمام بالطبقات الهشة والبرامج الاجتماعية على المستوى الوطني كان السمة الأبرز لسياسة الحكومة، إذ نالت ولاية لعصابه نصيبها من التقسيمات المجانية النقدية عن طريق تآزر ،كما استفادت أكثر من 13 ألف أسرة في الولاية من التأمين الصحي، وفي مجال المدرسة الجمهورية تم تشييد عشرات المدارس والحجرات وتم القيام بمجهود كبير في التغطية على مستوى المعلمين، مبرزا أيضا أن قطاع الصحة شهد بناء عدة مراكز صحية، وتم على مستوى قطاع المياه تشييد أكثر من 40 بئرا ارتوازية في جميع مقاطعات الولاية، وتم أيضا على مستوى قطاع الزراعة إنشاء العديد من السدود وترميم المئات والآن سينطلق برنامج ترميم السدود قبل فترة الخريف.
وبين أنه في مجال التنمية الحيوانية تم إطلاق حملات تلقيح للصحة الحيوانية وتم بناء عشرات حظائر تلقيح الحيوان، مشيرا إلى أن مدينة كيفه استفادت، لأول مرة، من التخطيط العمراني الذي يجري العمل فيه منذ أزيد من ثلاثة أشهر متواصلة لإعطاء المدينة الوجه اللائق بها.
كما شهد قطاع التشغيل والتكوين المهني العديد من التكوينات للشباب في عدة مجالات، وهناك برامج للتشغيل لصالح الشباب عن طريق منصات لتمويل مشاريع الشباب.

مقالات ذات صلة