‏الخليل ولد انتهاه : متحف ” اتويزيكت ” حصن حاضن لكنوز التراث في ولاية آدرار

ظهر علم. المتاحف مستقلا عن الآثار التراثية في العصر الحديث وشهد نهضة وتوسعا كبيرا على سطح المعمورة واتسعت رقعة المتاحف وتنامت. في جميع دول العالم ,حيث قل ما توجد دولة الا بها متاحف عمومية وخصوصية تحفظ كنوز تراثها من الضياع والنهب وتكون قبلة لزوارها وضيوفها الرسميين من دول العالم للاطلاع على كنوزها وقطعها من الآثار التي يتم الحفر عن بعضها وبعضها الآخر يكون من بقايا تراثها القديم في العصور. الغابرة .
ومن بين المتاحف الخصوصية ذات الأهمية الكبيرة في موريتانيا متحف “اتويزكت” في ولاية ٱدرار الذي أسسه السيد الخليل ولد انتهاه .
ولتسليط الضوء أكثر على هذا المتحف بايام قبل انطلاقة مهرجان مدائن التراث في نسخته بمدينة ولاته التاريخية اجرى موقع ” الهدهد” المقابلة التالية مع مؤسس المتحف :
سؤال : متى ساورتكم فكرة إنشاء متحف اتويزكت الاثري ؟
جواب : لقد ساورتني فكرة تأسيس هذا المتحف سنة 2000 عندما شاهدت عددا كبيرا من السياح في مطار مدينة اطار يشترون من المواطنين بعض القطع الاثرية النادرة التي يتم جمعها والبحث عنها في الكهوف “وامساكه” ..
فبدأت من تلك الوهلة في العمل على تأسيس هذا المتحف قبل انشائه اتصلت بالمرحوم محمد سعيد ولد همدي وطرحت عليه الفكرة فاستجاب لها الا انه طلب مني التريث لعرضها على الوزارة بغية انشاء متحف جهوي لكن ذلك لم يتحقق .
وعندئذ بدأت تاسيس متحف اتويزيكت اعتمادا على امكانياتي الذاتية فقمت بجمع عدد من القطع الاثرية واستطعت بصعوبة وبحث معمق جمع العديد من المخطوطات النادرة التي كانت مطمورة في صناديق بعض الاسر عرضة للضياع فاصبحت مصانة ومحفوظة من تهريبها الى الخارج في المتحف عندنا ..
سؤال كم عدد القطع الاثرية والمخطوطات الموجودة في المتحف ؟
جواب : المتحف يتوفر على 6000 قطعة اثرية واكثر من 400 مخطوط من المخطوطات النادرة ، حيث حصلنا من رجل الاعمال الشريف ولد عبد الله على بناية في مدينة اطار مكنتنا من تنظيم المتحف وفتح قاعة للمطالعة فيه وتوفير مناخ مناسب لحضن كنوز التراث فيه …
سؤال : شاركتم في النسخ الماضية من مهرجان مدئن التراث ماذ ا عن مشاركتم؟
جواب : انشأنا تنظيما لللمتاحف الخاصة وحاولت اقناع اصحاب المتاحف الخاصة بالمشاركة بصورة موحدة في هذه التظاهرات الثقافية لكن لم اجد استجابة منهم فاعتمدت في المشاركة على امكانياتي الذانية وقمت بعرض في ودان وتيشيت وغيرهم بلافتات وقطع اثرية وبعض المخطوطات فشهد العرض .اقبالا من زوار المهرجان والمشاركين فيه من الوطنيين والاجانب ..
سؤال : ما ذا اسفدتم من هذه المشاركة ؟
جواب : لقد استفدنا الكثير وبنينا علاقات مع المهتمين بدور المتاحف في صيانة وحفظ كنوز التراث والتعريف بها وطنيا ودوليا .
سؤال: كيف تقيمون اهتمام قطاع الثقافة بالمتاحف الخصوصية ودورها المحوري في التعريف بنراث البلد؟
جواب : زارنا في متحف تويزيكت باطار العديد من الوزراء الذين يتولون الوصاية على هذا القطاع ويسجلون جملا في “سجله الذهبي” ويتعهدون عهودا لم تتحقق ورغم ذلك فأملنا كبير في وزير الثقافة الحالي لأنه شغل منصب عمدة بلدية الرشيدة التي لها تاريخ مشهود في الثقافة مما يجعل قضية الاهتمام بالمتاحف ستكوم في اولوية اهتمامه ان شاء الله.
وعليه فنحن نبذل جهدنا ونأمل ان تكون الوزارة عونا لنا في الوصول الى خلق متحف نموذجي في مدينة اطار عاصمة ولاية ادرار التي تستقبل سنويا آلافا من السياح الاوروبين.
سؤال : ما ذا عن الموارد ؟
جواب : الحديث عن الموارد فيه بعض من الشجون فنحن نعتمد على وسائلنا الخاصة نتلقى دعما بسيطا من الوزارة وبعض الاصدقاء مما يمكننا من توفير بجهد جهيد.وسائل النقل لمشاركتنا في المهرجانات واستقبالالضيوف الذين يزورون المتحف في اطار حيث نقدم لهم هدايا، فدور المتحف لا يقل اهمية عن الديبلوماسية الثقافية بل هو مواز لها في التعريف بالبلد ومتحف اتويزكيت لعب دورا كبيرا في هذا الصدد من خلال اتصالاته عبر وسائط التواصل الاجتماعي بالمتاحف في العديد من بلدان العالم .
سؤال : هل من كلمة اخيرة ؟
جواب كلمتي الاخيرة في هذا اللقاء مطالبة الوزارة بتنفيذ تعليمات رئيس الجمهورية باكمال دراسة المتحف الجهوي باطار فانا يقول الخليل ولد.انتهاه بلغت من الكبر عتيا واريد ان تتولى الدولة الاشراف على متحف اطار الذي سيكون نافذة ثقافية هامة على العالم الخارجي اضافة الى انه سيكون حصنا حاضنا لكنوز التراث في هذه الولاية التي تحتضن مدينتين من المدن القديمة في البلد..

اجرى اللقاء : الشريف بونا

.

مقالات ذات صلة