انطلاق حملة التلقيح ضد كورونا لمدة أسبوع على عموم.التراب الوطني

نواكشوط ,  12/05/2022

انطلقت اليوم على مستوى الولايات الداخلية الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا التي ستستمر أسبوعا كاملا والهادفة الى تحصين اكبر عدد من المواطنين خاصة الفئة العمرية من 12حتى 25 سنة.

فعلى مستوى مدينة تيجكجه أشرف الوالي السيد حدادي أمبالي ياتري على إطلاق حملة التلقيح على مستوى ولاية تكانت ، حيث قال إن السلطات العليا في البلد اتخذت جميع الإجراءات اللازمة للتصدي لهذا الداء الذي مازال يتربص بالناس من حين لآخر من خلال تلقيح أكبر عدد ممكن من المواطن لقطع الطريق على الموجة الجديدة من الفيروس داعيا جميع الفاعلين للمساهمة في إنجاح هذه الحملة.

ومن جانبه طالب العمدة المساعد لبلدية تجكجه السيد إسلم ولد محمد أحمد جميع المواطنين إلى الاقبال على مراكز التلقيح مضيفا أن بلديته ستكون شريكا فاعلا في عملية التحسيس كما كانت دائما.

بدوره أكد مدير مركز الاستطباب بتجكجة الدكتور محمد المصطفى ولد أبراهيم أن قطاع الصحة اتخذ الإجراء ات اللوجستية الضرورية لتشمل هذه الحملة أكبر عدد ممكن من المواطنين.

كما بين خطورة الفيروس وضرورة الوقوف في وجه مضيفا أن جميع اللقاحات متوفرة وطالب الجميع بالتجاوب مع فرق التقيح التي ستجوب جميع مناطق الولاية لتلقيح أكبر عدد ممكن من المواطنين المستهدفين.

وفي نفس الإطار قال المدير الجهوية لوزارة التهذيب وإصلاح التعليم السيد سيدي ولد أخليفه إن قطاعه يعمل على التعبئة والتحسيس بوصفه شريكا فاعلا في هذه الحملة وذلك من خلال حث مرتادي مؤسسات التعليم المستهدفين للإقبال على مراكز التلقيح.

أما على مستوى ولاية الحوض الغربي فقد أشرف الوالي السيد المختار ولد حنده اليوم الخميس في ثانوية لعيون على اطلاق الاسبوع الوطني للتلقيح ضد جائحة كورونا.

وأوضح مسؤول التثقيف الصحي بالإدارة الجهوية للصحة على مستوى الحوض الغربي السيد محمد موسى ولد محمدن أن هذه الحملة تستهدف 40956 شخصا على مستوى مقاطعات الولاية الخمسة.

وأكد أن الوزارة عبأت 29 فرقة ثابتة و26 فرقة متنقلة مزودة بكافة الوسائل اللوجستية لانجاح هذه العملية حتى يتحقق الهدف المنشود منها مشيرا إلى انه تم إطلاق حملة تحسيسية واسعة تشارك فيها منظمات المجتمع المدني واللجان الصحية ووكلاء الصحة القاعدية لشرح وتوضيح أهداف التلقيح لجميع المستهدفين على عموم الولاية.

ومن جانبه اعطى والي لبراكنة السيد الطيب ولد محمد محمود اليوم من المركز الصحي بمقاطعة ألاك إشارة انطلاق الاسبوع الوطني للتلقيح ضد فيروس كورونا الذي يستهدف اكثر من 41 الف مواطن في عموم مقاطعات ولاية لبراكنه.

و عبر الوالي عن ثقته في وعي ساكنة الولاية بضرورة حماية أنفسهم والمجتمع من مخاطر انتشار هذا الوباء وذلك من خلال الإقبال المكثف على مراكز التلقيح.

وأضاف أنهم برهنوا على نضجهم ووعيهم من خلال تسجيل نتائج معتبرة خلال حملات التلقيح الماضية مطالبا الجميع بضرورة التحسيس والمشاركة في هذه الحملة الهامة .

ومن جهته أكد المدير الجهوي لوزارة الصحة في لبراكنة السيد محمد ولد أفيل أن العملية تسير بشكل طبيعي كما خطط لها وأن التجهيزات اللوجستية والطواقم الصحية بالولاية تعمل بكامل طاقتها لتنفيذ أهداف حملة التطعيم مع جهود مشتركة تبذلها المنظمات غير الحكومية لتحسيس المواطنين بأهمية الاقبال على هذه الحملة.

وبدوره اشرف والي ولاية كيدي ماغا السيد احمد ولد الديه زوال اليوم الخميس على افتتاح حملة التلقيح ضد وباء كوفيد 19

ودعا الوالي في كلمة له بالمناسبة الأئمة ومشايخ المحاظر ومنظمات المجتمع المدني للمساهمة في التعبئة والتحسيس لهذه الحملة حتى تحقق النتائج المرجوة منها.

واوضح المدير الجهوي للصحة في كيديماغه السيد محمد ولد الدده أن هذه الحملة هي السادسة التي تعطي أولوية للفيئات العمرية الأكثر عرضة للإصابة من اجل تقليص الفارق مع الفئات الاكبر التي استهدفتها حملات سابقة.

ودعا المدير الجهوي للصحة زوار المرافق الخدمية إلى الستظهار بطاقة التلقيح من اجل تسهيل تقديم الخدمة لهم.

وفي ولاية آدرار اشرف الوالي السيد جاك عبد الرزاق، اليوم الخميس من ثانوية البنات بمقاطعة أطار، على انطلاق الإسبوع الوطني للتلقيح ضد كوفيد_ 19، من أجل تفادي إنتشار الموجة الجديدة من هذا الوباء.

وقال الوالي في كلمة له إن هذه الحملة جاءت من أجل تحصين المجتمع ضد هذا الداء العضال داعيا الجميع إلى ضرورة أخذ اللقاح، مع الإلتزام بالإجراءات الاحترازية طبقا للتعليمات السامية لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني الهادفة إلى تعزيز الصحة العامة للمواطنين.

ومن جهته اعطى والي كوركل السيد احمدنا ولدسيد أب اليوم الخميس بالمركز الصحي بحي مودرنا إشارة انطلاق الحملة الوطنية للتلقيح ضد كوفيد 19 على عموم الولاية .

وثمن الوالي في كلمة بالمناسبة العمل الجبار الذي قامت به الهيئات الشبابية والمنظمات غير الحكومية ومنتدى المجتمع المدني الانجاح الحملات الماضية.

كما طالب كافة الفاعلين في الولاية لتكاتف الجهود للوصول للهدف الذي رسمت وزارة الصحة لتلقيح 60 الف على عموم ولاية كوركول.

وأضاف الوالي أن هذه الحملة تسعى إلى حث ا المواطنين ألى اكمال جرعاتهم واتباعها بالجرعة التعزيزية لاهميتها للمسنين وأصحاب الأمراض المزمنة .

وطالب الوالي جميع المواطنين على مستوى ولاية كركل أن يقبلوا على مراكز التلقيح لتي توجد في عموم الولاية والتي يبلغ عددها 63 مركزا بما في ذ الك المراكز الثابته والمتنقلة.

وبدوره قال عمدة بلدية كهيدي الشيخ طاهرا برادجي إن السلطات العليا في البلد تولي أهمية كبيرة لهذا النوع من الحمالات التي تستدف صحة المواطنين ووقايتهم من الأمراض ،مذكرا بخطورة هذا الفيروس على الإنسان وأن الوسيلة الوحيدة للقضاء عليه هي الإقبال على مراكز التلقيح.

وطلب العمدة من جميع المواطنين التوجه إلى مراكز التلقيح خاصة كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والعمل على إنجاح هذا الأسبوع الوطني للتلقيح.

وأوضح المدير الجهوي للعمل الصحي على مستوى ولاية كوركول السيد شيخنا ولد كنكو ان هذه الحملة انطلقت على غرار جميع ولايات الوطن للوقاية من هذ الفيروس وتوفير جميع انواع اللقاح مطالبا الجميع بالتوجه الى اقرب النقاط الصحية الاكتمال الجرعات المتبقية والجرعات التعزيزية مبرزا اهمية التلقيح باعتباره الوسيلة الوحيدة للقضاء على كوفيد-١٩ مشيرا إلى أن الولاية تحتوي اليوم على خمس حالات نشطة من هذا الفيروس .

وفي ذات السياق اشرف والي لعصابه السيد محمد ولد احمد مولود اليوم الخميس على اطلاق الحملة الوطنية السادسة لمكافحة كوفيد 19 من إعدادية كيفه 1 من أجل تحصين التلاميذ من هذا الوباء الفتاك، حاثا على التقيد بالاجراءات الاحترازية والتلقيح من أجل سلامتهم وسلامة ذويهم للوقاية من هذا الوباء الخطير الذي قضى على العديد من الأنفس في جميع العالم.

وأكد الوالي في كلمة له أن ولاية لعصابة لديها هدف تطعيم 60 الف مستهدف مطالبا جميع السلطات الإدارية والأمنية والمنتخبين ورؤساء المصالح الجهوية والمجتمع المدني بالتعاون والتكاتف من أجل تحقيق تلك الغاية.

وأضاف أنه تم تسخير جميع الوسائل اللوجستية والفنية والمادية من أجل إنجاح هذه الحملة مطالبا الاعلام العام والخاص بمواكبتها من أجل المساهمة في الوقاية من هذا الوباء الخطير عن طريق تحصين اكبر قدر ممكن .

وقالت السيدة مريم دافيد نائبة رئيس جهة ولاية لعصابه أنها ترجوا التوفيق للسلطات المحلية بالتعاون مع وزارة الصحة والمجتمع المدني والقطاعات الحية والفاعلة في الولاية من أجل حصد النتائج المرجوة من هذه الحملة.

وأوضح المدير الجهوي للتهذيب الوطني في ولايز لعصابه السيد عالي المختار اكريكد أن هذه الحملة تنظم تحت شعار “التطعيم أمان من جائحة كوفيد 19″، مشيرا إلى قدرة هذا الوباء على التطور واحسن ما يكافح به هو التلقيح والوقاية خير من العلاج.

وبدوره أضاف المدير الجهوي للصحة في ولاية لعصابه السيد محمد محمود ولد عبدي أنه من المرتقب أن يلقح خلال هذه الحملة التي تستمر مدة أسبوع 60 ألف على مستوى الولاية.

وعبرت السيد زينب منت سيدينا رئيسة منتدى المجتمع المدني عن خطورة هذا الفيروس القاتل والذي يعطل جهود التنمية في البلد مما يحتم على الجميع التقيد بالإجراءات الاحترازية ضده.

أما على مستوى ولاية الحوض الشرقي فقد أشرف الوالى السيد إسلم ولد سيدي اليوم من المركز الصحي بمدينة النعمة على انطلاقة الحملة الوطنية السادسة للتلقيح ضد تفشي فيروس كورنا.

وقال خلال كلمته بالمناسة أن هذه الحملة الوطنية تتنزل ضمن الجهود الرامية إلى وقف تفشي فيروس كورنا، مضيفا أن السلطات الصحية وفرت فرقا ثابتة ومتنقلة من أجل توسعة دائرة التلقيح داعيا الجميع إلى الإقبال على التلقيح .

كما أدى الوالى زيارة لمباني مقاطعة النعمة التي تتواجد فيها فرقة ثابتة للتلقيح وحث خلالها الحاضرين على أخذ جرعات التلقيح.

وفي ولاية داخلت انواذيبو اشرف والي داخلت انواذيبو، السيد يحي ولد الشيخ محمد فال، اليوم الخميس من مدرسة لعريكيب في المدينة، على انطلاق الاسبوع الوطني للتلقيح ضد كوفيد ١٩ على مستوى الولاية.

وفي هذا الاطار قام والي الولاية بزيارة ميدانية للمراكز المخصصة لهذه الحملة للوقوف على مدى جاهزية الفرق المكلفة بالعملية، كما استمع لشروح مفصلة حول الإجراءات المتخذة لإنجاحها على المستويين الصحي والتربوي.

واكد الوالي في عقب زيارته على ضرورة العمل حتى يصل اللقاح الى كافة المستهدفين والعمل على انجاح الحملة ولو تطلب الامر حملة من بيت الى بيت، مشيرا الى الاهمية التي تعطي السلطات العليا في البلاد لصحة المواطنين بصفة عامة.

مقالات ذات صلة