انطلاق المكونة الغذائية لصالح 180 ألف أسرة في ولايات الحوضين وكروكول

أشرفت معالي مفوضة الأمن الغذائي، السيدة فاطمة خطري، اليوم الخميس في انواكشوط على إطلاق مكونة المساعدات الغذائية، لصالح 180 ألف أسرة، في ولايات الحوضين وكوركول، بغلاف مالي تجاوز مليار أوقية قديمة، ممولة من طرف الوكالة الإفريقية لاستيعاب المخاطر والمنفذة من طرف مفوضية الأمن الغذائي، وبرنامج الغذاء العالمي.

وأوضحت معالي المفوضة بالمناسبة أن الرؤية الحكومية الجديدة، بتوجيهات سامية من فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، تقوم على التخطيط والتنسيق بين مختلف الفاعلين الحكوميين وغير الحكوميين في مجال الأمن الغذائي.

وأضافت أنه تم، في إطار رؤية الحكومة حول الأمن الغذائي، استحداث الآلية الوطنية للوقاية والاستجابة للأزمات الغذائية، تلك الآلية التي عُهد إليها بوضع نظام للإنذار المبكر، وتحضير وإنجاز خطط الرد على الصدمات المتعلقة بانعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية.

وقالت إن الحكومة صادقت على إنشاء صندوق خاص لتمويل الخطط السنوية للأمن الغذائي، بهدف رصد وتعبئة الموارد المالية اللازمة، من طرف الدولة وشركائها في التنمية، للاستجابة والرد على الأزمات الغذائية.

وشكرت معالي المفوضة برنامج الغذاء العالمي على مواكبته للحكومة، في مجال الأمن الغذائي، وخاصة في مجال التأمين ضد الجفاف، كما تقدمت بالشكر للبنك الإفريقي للتنمية لمساهمته بنسبة 50% من الأقساط السنوية للتأمين.

وبدورها ثمنت السيدة كينداي صمب، ممثلة برنامج الغذاء العالمي، الشراكة المثمرة بين المفوضية وبرنامج الغذاء العالمي، والتي وطدتها الشراكة في برنامج التأمين، كما شكرت البنك الألماني للتنمية، على دعمه السخي لبرنامج الغذاء العالمي، من أجل مواكبة الحكومة في مواجهة مخاطر الجفاف من خلال مساهمته في التأمين ضد الجفاف.

وحضر حفل انطلاق مكونة المساعدات الغذائية عدد من أطر مفوضية الأمن الغذائي والمكلفة بالعمل الحكومي في مندوبية الاتحاد الأوروبي في انواكشوط. 

مقالات ذات صلة