اجتماعات حكومية مع بعثة مشتركة لدعم مشروع ” اسويدد” تقرير / فاطمة السالمه محمد المصطفى

 

تحت شعار:

“ضمان الوصول إلى الخدمات الصحية على أساس الحقوق”

وفد من منظمة الصحة لدول غرب إفريقيا في نواكشوط

اجتمعت بعثة مشتركة من منظمة الصحة لغرب إفريقيا (WAHO) وصندوق الأمم المتحدة للسكان (UNFPA) ومشروع تمكين المرأة والعائد الديمغرافي في منطقة الساحل (SWEDD) ، الخميس 9 فبراير 2022 ،

وأجرى البعثة الزائرة زيارات شملت قطاعات حكومية من مختلف الإدارات العامة.
استقبلت فيها من طرف كل من: وزير الشؤون الاقتصادية ، ووزير الصحة والشؤون الاجتماعية. والمندوب العام للتضامن الوطني لمكافة الاقصاء” تآزر”

و قدم رئيس البعثة، عرضا عن الهدف من الزيارة وأهم محطاتها.

وكان الهدف الأول يتلخص في: تبادل الخبرات في مجال الصحة عموما والصحة الانجابية خصوصا ، والدعوة لتمكين المرأة ، في مجال الحقوق الصحية .

كانت وزارة الصحة أول محطات تلك الزيارة ..حيث استقبل الوفد من طرف الوزير والمندوب العام للتضامن الوطني ومكافحة الإقصاء “تآزر” ووزير الصحة وكذا الأمين العام لوزير الشؤون الاجتماعية.

واثناء محطاتها عبر رئيس البعثة عن ارتياحه للزيارة .. مشيرا إلى أنها الأولى من نوعها في بلادنا
مبينا الأهداف المرجوة منها..

وفى نفس الإطار عقد معالي وزير الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية، السيد أوسمان مامودو كان، صباح الخميس بمكتبه في انواكشوط، لقاء مع تلك البعثة المشتركة لدعم مشروع “اسويدد”، برئاسة، المدير العام لمنظمة غرب إفريقيا للصحة، السيد أوكولو استانلي.

وتأتي زيارة هذه البعثة في إطار مهمة حشد الدعم ومناصرة رفيعة المستوى لتمكين الفتيات والنساء في إطار مشروع تمكين المرأة والعائد الديموغرافي.

كما عقدت البعثة لقاءات مع مجموعة من المسؤولين، كما قامت كذلك بزيارة ميدانية لبعض الهيئات والمؤسسات.

وأوضح معالي وزير الشؤونالاقتصادية في كلمة له بالمناسبة أنه من خلال هذا الوفد رفيع المستوى، يتضح مدى جدية الاستمرار في المشروع والاهتمام بهذه الفئة الاجتماعية، مضيفا أن الرفع من مستوى تمكين المرأة يعتبر رافعة اقتصادية للبلد.

وزير الشؤون الاقتصادية وتعزيز القطاعات الإنتاجية ، الروابط الوثيقة بين الاقتصاد والصحة. مستشهدا بأثر جائحة Covid-19 على أقوى الاقتصادات في العالم حين انهارت بسبب آثارها”.

وأثناء حديثه في الاجتماع.. سلط الوزير الضوء على البعد الخاص لمشروع SWEDD ، وأصر على الجانب الاتصالي ، الذي يرى أنه لا يقل أهمية عن الجانب المالي. مشددا بشكل خاص على إفريقية موريتانيا ، العضو المؤسس للاتحاد الأفريقي والإيكواس ، ومقر مجموعة الساحل الخمس والجدار الأخضر العظيم.

·  وفي الإطار نفسه   تحدث البروفيسور ستانلي أوكولو ، رئيس البعثة الذي يزور موريتانيا لأول مرة ، عن دور منظمته في تعزيز أنظمة الصحة العامة في إفريقيا. وبحسبه ، فإن مهمته في نواكشوط هي جزء من نقاش مع السلطات الموريتانية حول الحقوق الصحية للنساء والشباب على وجه الخصوص ، ومكافحة الزواج المبكر ، وتنظيم الأسرة ، وتمكين النساء والفتيات ، وتبادل الممارسات الجيدة. من جهة أخرى.

وأثناء الزيارة… ومن أجل تقارب ومواءمة أفضل للإجراءات الإنمائية” ..قدم السيد محمد محمود بوعسرية ، المندوب العام ل “تازر” للوفد الزائر..معلومات شاملة عن وزارته ، وأخرى عن الإجراءات التي تم تنفيذها بالفعل وتوقعاتها. مشيرا ، من بين أمور أخرى ، إلى تدخلات الوكالة في مجالات التعليم والصحة ومكافحة الفقر والإقصاء ، ومنبها في الوقت ذاته إلى المساعدة المقدمة للأسر التي تعيلها نساء عاطلات عن العمل، وكذا السجل الاجتماعي الذي يرسم خرائط للأسر والمناطق الأكثر فقرا ، مذكرا باستفادة 100،000 أسرة منهم من التغطية الصحية الشاملة.

مضيفا: “لدينا قناعة راسخة بأن معالجة الفقر وجميع الأبعاد المرتبطة به تعود بلأساس لأسباب اقتصادية”.

مبينا أنها الأفضل للتدخلات بين الجهات الفاعلة التي تتدخل مع السكان باعتبارها الحل الأفضل لتحقيق النتيجة المثلى نحو التنمية من خلال تجنب الازدواجية وإهدار الموارد.

في حديثه ، أشار الأستاذ ستانلي أوكولو ، المدير العام لمنظمة WAHO ، إلى الطبيعة المتعددة للبعثة المشتركة الزائرة التي تتلخص مهمتها في مناصرة وتعزيز الدعوة لصالح تمكين النساء والشباب ، مع توفير الحقوق الصحية الإنجابية وتأمينها ،

وأشاد رئيس الوفد الرائر بتوقيع موريتانيا على اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة ، مؤكدا أهمية البرامج التي تديرها مؤسسته ،

أما في محطة وزارة الصحة ، فقد استقبلت البعثة من طرف وزير الصحة الدكتور سيدي ولد الزحاف ، إلى جانب الأمينة العامة الدكتورة حليمة با و لفيف من موظفي القطاع.

وعبر الوزير عن أهمية هذه الزيارة.. مشيرا إلى أن إدارة الصحة في موريتانيا تعلق أملا كبيرا على هذه المهمة وتأثيرها على النظام الصحي الوطني. و جدد في الوقت ذاته التزام وزارة الصحة بتمكين النساء والفتيات.

و أوضح الدكتور سيدي ولد زحاف الصعوبات العديدة التي تواجه إدارته ، بما في ذلك الأعراف الاجتماعية التي لا تزال تعيق استقلالية المرأة وتمكينها ، خاصة فيما يتعلق بالحقوق الصحية والإنجابية.
و في غياب وزير الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة .. استقبل الوفد ظهر الخميس، من قبل الأمين العام للوزارة محمد. محمود.
أثار مدير الدراسات الدكتور سالك جيرب السياق الخاص لموريتانيا مقارنة ببلدان غرب إفريقيا الأخرى ، مؤكداً أن تمكين المرأة يتمحور حول محور مغلق ، التعليم والصحة والتمكين. تحدث عن إنشاء برنامج اقتصادي واجتماعي وسياسي يغذي مؤشر عدم المساواة بين الجنسين في إفريقيا ويسمح بتقييم قوة المرأة في كل بلد.

بالنسبة للدكتور سالك جيرب ، فإن إجراءات مشروع SWEDD هي إجراءات تجريبية تغطي جميع مناطق الدولة ، مستشهدا بتدخلاتها في مجال الصحة الإنجابية.

وتجدر الإشارة إلى إن البعثة ظلت مرفقة خلال تحركها بكل من، منسق مشروع ” اسويد” محمد سليمان حيبلا؛ ومنسق البرنامج الوطني للصحة الانجابية.. و سعادة الممثل المقيم لصندوق الأمم المتحدة للسكان في موريتانيا. وممثل المدير الإقليمي لصندوق الأمم المتحدة للسكان لغرب ووسط أفريقيا ، ،

 

مقالات ذات صلة