مرشحو المعارضة يرفضون نتائج الاقتراع

نواكشوط 2يوليو 2019  ( الهدهد ) اكد  مرشحو المعارضة للرئاسيات رفضهم للنتائج التي أعلنها المجلس الدستوري زوال أمس  الاثنين بمقره في نواكشوط.
وطالب المرشحون في بيان مشترك بفتح حوار لحل الأزمة السياسية التي عمقتها النتائج الحالية التي وصفوها ب “المخيبة للآمال” معتبرين أن الحوار هو المخرج الوحيد لما وصفوها بالأزمة السياسية.
واتهم المرشحون النظام بمحاولة تحويل الأزمة السياسية إلى أزمة اجتماعية عرقية تهدد الوحدة الوطنية على حد ما ورد في البيان.

ونشير إلى  المجلس الدستوري أصدر زوال امس النتائج النهائية لانتخابات 22 يونيو الرئاسية معلنا فوز المرشح محمد ولد الغزواني بنسبة 52 بالمائة من الأصوات طالها بعض التعديل بالمقارنة مع النتائج المؤقتة التي أعلنتها اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات حيث نقص عدد المصوتين ب522 صوتا ونقصت الأصوات اللاغية ب4 أصوات وزادت الأصوات المحايدة بــ20 صوتا.

أما بالنسبة لنتائج المرشحين فقد كان الرئيس المنتخب محمد ولد الغزواني أكبر ضحايا تصحيح المجلس الدستوري للنتائج حيث خسر 305 أصوات يليه كان حامدو بابا الذي خسر 139 صوتا فيما نقص المجلس أصوات سيدي محمد ولد بوبكر ب63 صوتا و خسر ولد مولود 39 صوتا ونقصت أصوات بيرام الداه اعبيد بـــ 7 أصوات.

اما المترشح  الوحيد الذي تمت زيادة الأصوات التي حصل عليها هو محمد الأمين المرتجي الوافي الذي حصل على 12 صوتا إضافيا.

ودعا البيان السلطات إلى فتح حوار شامل مع الطيف السياسي لتجاوز الاحتقان الناجم حسب زعمهم عن شبهات شابت الانتخابات متمثلة في التزوير وشراء الذمم ،محذرين من العزف على وتيرة إثارة النعرات بين مكونات المجتمع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً