اتحاد نقابي يقول : ان فصل عمال شنقيط تعسفي

05 دجمبر 2022 الهدهد. م.ص
قالت الكونفدرالية الوطنية للشغيلة الموريتانية إنها ترفض الخطوة التي أقدمت عليها شركة شنقيتل من فصل للعمال وتعتبره قرارا تعسفيا، وقالت الكونفدرالية في بيانها إن فصل عمال شنقيتل مخالف لمقتضيات المادة 56 من مدونة الشغل  حيث يعتبر المفصولون من أقدم العمال وأكثرهم كفاءة، وأضافت في بيانها أن قطاع الاتصالات بموريتانيا ليس أكثر القطاعات تضررا من جائحة كورنا، وأن الشركة امتنعت من إطلاع مناديب العمال على حقيقة وضعها الاقتصادي الذي تشير التقارير المنشورة عن الشركة الام أنه في تحسن وأنها تحقق أرباحا.
واستغربت الكونفدرالية في بيانها كون شركة شنقيتل تصرف الآن على متدربين فكيف تسرح الأطر المذكورين.
بيــــــــــــــــــــــــــــان
تابعنا في الكونفدرالية الوطنية للشغيلة الموريتانية (CNTM) ما قامت به شركة شنقيتل للاتصالات من فصل تعسفي لمجموعة من العمال!! وهم عمال تربطهم عقود عمل دائمة مع الشركة.
وقد كانت المسوغات التي قدمت الشركة تسويغا للفصل المتمثلة في صعوبات اقتصادية غير مقنعة ولا ناهضة.
وبهذه المناسبة فإننا نؤكد على ما يلي:
١- مخالفة هذا الفصل لمقتضيات المادة 56 من مدونة الشغل  حيث يعتبر المفصولون من أقدم العمال وأكثرهم كفاءة، فمن بينهم رؤساء مصالح وقطاعات ومهندسون.
٢- ان الشركة امتنعت من إطلاع المناديب على حقيقة الوضعية الاقتصادية للشركة رغم طلبهم وضعهم في الصورة.
 ٣- أن قطاع الاتصالات في بلادنا ليس من اكثر القطاعات تضررا من الجائحة، وهكذا لم تعرف شركات الاتصالات الوطنية إجراء مماثلا كالذي قامت به شركة شنقيتل وهو ما يعني ان التذرع بالوضع الاقتصادي العام غير مقنع بالمرة.
٤- أن شركة شنقيتل تصرف الآن على متدربين فكيف تسرح الأطر المذكورين،.
هذا فضلا عن المبالغ الكبيرة التي تنفق على الإعلام.
٥- ان التقارير المنشورة عن شنقيتل من طرف الشركة الأم سواداتل  حتى آخر تقرير منشور2021  تفيد بأن شركة شنقيتل للاتصالات تسجل أرباحا معتبرة.
بناء على ما تقدم فإننا في الكونفدرالية الوطنية للشغيلة الموريتانية  (CNTM)نرفض ما قامت به الشركة من فصل للعمال ونعتبره فصلا تعسفيا، ونتعهد بالوقوف ضده بكل الطرق القانونية وندعو السلطات إلى حماية القانون الموريتاني ومصالح العمال المظلومين، كما نهيب  بالراي العام الوطني عامة والنقابي خاصة أن يقف معنا ضد هذا التعسف الكبير الذي يتضرر منه أكثر من 20 إطارا من خيرة كفاءات القطاع.
بتاريح :05/01/2022
الأمين العام
التوزيع:
وزارة الوظيفة العمومية والعمل
المكتب الدول للشغل
الكونفدرالية النقابية الدولية
الكونفدرالية النقابية الإفريقية
الاتحاد العربي للنقابات

مقالات ذات صلة