ومضة …/ استنطاق كنوز التراث في وادان…/ الشريف بونا

الاربعاء 8 دجمبر 2021 ( الهدهد. م.ص)

اكملت وزارة الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان استعدادها لإطلاق اول نسخة من مهرجان “مدائن التراث” في وادان بعد تغير اسمه من مهرجان المدن القديمة الى اسم اكثر شمولية للكشف عن كنوز تراث البلد…
اذا كانت هي النسخة الاولى من مهرجان مدائن التراث التي تحتضنها مدينة وادان حيث اجمع المؤرخون على ان اسمها مشتق من كلمة “وادان” واد من العلم مازالت معالم المدينة شاهد حي على تجذره في هذه المدينة خاصة من خلال” شارع اربعين عالما”،  الذي يشق مدينة وادان الأثرية ..
لقد اهتم سكان وادان بتحصيل العلم وشدوا الرحال الى مشارق الارض ومغاربها بحثا عنه ليعودوا بأمهات الكتب ويتفرغوا لتدريس العلوم التي تشبعوا منها خارج مدينتهم..
وفي الجانب الآخر ورغم قساوة الطبيعة ظل الوداني يسكب الماء بدلوه على الارض لغرس النخيل وزراعة الشعير والقمح لتوفير لقمة العيش لسكان تلك المدينة النائية واستطاع بتجلده وصبره وعزيمته الفولاذية غرس واد من النخيل يتساقط رطبه على رؤوس سكان المدينة منذ قرون خلت الى يومنا هذا …!
لقد اراد وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان الناطق باسم الحكومة المختار ولد داهي لهذه النسخة ان تتميز عن النسخ السابقة بتخصيص اكثر من مما يزيد على مليارين لتشييد مشاريع لإعمار المدينة وتثبيت السكان وجعل المهرجان اداة إعمار لهذه المدن التي كادت أن تكون أثرا بعد عين ..!
ومهما يكن فإن مهرجان” مدائن التراث ” الذي سيشرف على انطلاق فعالياته فخامة رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني بعد غد الجمعة سيكون فرصة حقيقية لملامسة هموم السكان والعمل الجاد على تغيير أوضاعهم في شتى المجالات من خلال انصافهم بإقامة مشاريع تستجيب لطموحاتهم المشروعة في استغلال كنوز تراثهم الثقافي الغني بالعطاء في الماضي والمتشبثين بصيانته في الحاضر آملين في مستقبله الواعد …!!
..

مقالات ذات صلة