ومضة../ علاقة مرشح التغيير المدني بالجيش..!!

عندما خلع العقيد معاوية و لد  سيد احمد الطياع بدلته العسكرية  وقرر  الترشح للانتخابات الرئاسية ، ترشح معه احمد ولد دداه وتنادى الشعب الموريتاني من فصالة الى انجاكو لنصرته وكان شعاره التغير .
وجاءت نتائج كبني لتقلب الموازين وتعلن وزارة الداخلية نتائج الفرز بفوج معاوية وشهد الشاعر اضطرابات في العديد من المدن واحداث متفاوتة الخطورة من مكان إلى أخر .
وعندما استتبت الأمور كان معاوية بحاجة إلى شخص يؤمن على سر النظام العسكري- المدني فكان سيد محمد ولد بوبكر رجل الجيش القادر على التأقلم معه فاختار سيدي محمد ولد بوبكر
وزيرا اول فكان سامعا له مطيعا ،حتى أنه وضعه في مكان مهم عنده وهو منصب الأمين العام للحزب الحاكم.
وظل يتقلب في المناصب معه  إلى أن وقع انقلاب 2005 فكان قائد الانقلاب الفعلي هو محمد ولد عبد العزيز فرأى في الرجل انه المدني المقرب من الجيش فاقترح عليه أن يكون وزيرا اول للمرة الثانية فقبل إلى أن وقعت الانتخابات التي فاز بها سيدي ولد الشيخ عبد الله على احمد ولد داداه بدعم من جماعة من الضباط بقيادة’ المحمدين”.
فاسندت الى سيدي محمد ولد بوبكر
مهمة سفير المنصب الذي ظل فيه إلى أن تقاعد ليترشح بدعم من حزب “التو اصل” عدو الامس صديق البوم  الذي كان يعتبر ولد بوبكر خائنا بسبب تواطئه مع معاوية على تطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني في تلك الفترة .
ومهما يكن فإن سيدي محمد ولد بوبكر لم يكن في يوم من الايام مدنيا اكثر مما هو عسكريا ،فشعار مرشح التغيير المدني “مجرد شعار”.

الشريف بونا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً