عمدة تفرغ زينة يقول : انجازات هامة تحققت.. وأخرى قيد الانجاز..!

 

 

نواكشوط 07  مارس 2021 ( الهدهد . م.ص)

تعتبر بلدية تفرغ زين اهم بلديات الوطن فهي الحاضنة لكبريات مؤسسات الدولة بما فيها رئاسة الجمهورية و معظم الوزارات بالاضافة الى البنوك و الاسواق المركزية، فهي اذا قاطرة التنمية والاقتصاد والثقافة و الإعلام ، و نظرا لأهميتها استضاف موقع “الهدهد”  لزواره الإطار البارز المهندس الطالب ولد المحجوب عمدة بلدية تفرغ زينة و كان لنا معه الحوار التالي :
سؤال : هل من مدخل وجيز لهذا اللقاء ؟
العمدة : بادئ ذي بدأ، اشكركم على الأهتمام ببلدية تفرغ زينة ، كمرفق عمومي ، أتشرف بالإشراف عليه ، من خلال مأمورية منحني إياها سكان البلدية و اعتبر من واجبي اطلاعهم بصفة دائمة على ما قمت به في سبيل تأدية الأمانة التي حملوني إياها، كما اعتبر من حق الصحافة ، كما حالكم أنتم أن تسائلني عن وضعية البلدية وما تحقق و بذلك ، سأحاول الاجابة على اسئلتكم.

سؤال : منذ قرابة سنتين وانتم تتولون تسيير بلدية من أهم بلديات الوطن اقتصاديا وسياسيا فما هي حصيلة إنجازات هذه الفترة ؟
العمدة : فعلا قام المجلس البلدي الذي اترأسه بتشخيص وضعية البلدية و رصد احتياجات التنمية فيها ، ووضع خطة تنموية طموحة وتوافقية ، نسعي لتحقيقها بالتعاون مع السلطات العمومية و الشركاء المحليين و من خلال توجيه الموارد المتوفرة لدى البلدية وفق مقاربة تنطلق من ترتيب الأولويات و عقلنة العمل وحسن تسيير الموارد .

فقد غطت الإنجازات المحققة مختلف مجالات تدخل البلدية بدءا بالتخطيط و وضع أسس صلبة للعمل الإداري و الفني والإصلاحات المؤسسية ، سعيا منا إلى الأنسجام مع التوجهات و السياسات العمومية و التكامل مع الجهود التنموية التي تبذلها السلطات العمومية وتعزيز التدخلات المقام بها ، خاصة في المجالات ذات الأولوية و المرتبطة بظروف و معيشة المواطنين .

لذا شملت نشاطات البلدية مجالات الصحة ( المساهمة في مكافحة كفيد 19, من خلال التحسيس والتوعية و اقتناء وتركيب أدوات و أجهزة الوقاية وتركيب أحواض متحركة ( غسل اليدين) – تدريب بعض عمال البلدية على استخدام أجهزة التعقيم ) ،
– المساهمة في التكفل ببعض المرضى المعوزين ( مرضي الأعصاب و الفشل الكلوي وامراض القلب والسرطانات)،
– تقديم الإعانات و الدعم من خلال توزيع المواد الغذائية وتنظيم ٱفطار الصائم  وإعطاء المعونات المالية للفقراء و المحتاحين
– دعم المساجد و المنظمات غير الحكومية،ودعم الأندية و الفرق الرياضية .
– تمويل مشروع متكامل لدعم المدرسة الجمهورية ، تضمن ترميم مدارس و توزيع البدلات و الزي المدرسي و الحقائب والكتب.
كما شملت نشاطات البلدية مجالات اخرى متعددة تهدف إلى تحسين وجه المدينة و متابعة نظافة المراكز العمومية وضبط وتسيير الأسواق.

سؤال : تعتبر البلدية ركيزة أساسية من ركائز هيئات المجتمع المدني تناط بها أدوار تتعلق بهموم المواطن اجتماعيا وصحيا فماذا قامت به بلدية تفرغ زينة في هذين المجالين هذه السنة الشهباء على مستوى العالم بشكل عام وفي بلدنا على وجه الخصوص؟

 

العمدة : فعلا بادرت بلدية تفرغ إلى مواكبة فعالة و دائمة لجهود السلطات العمومية الهادفة إلى  التصدي لجائحة كفيد 19، من خلال حملات التحسيس و التوعية و توفير أدوات ومواد التعقيم و الاشراف علي تعقيم المساجد و المكاتب الإدارية، كل تلك الإجراءات تتنزل في البرنامج الاجتماعي للبلدية الذي يضم دعم التعليم و الصحة و مؤازرة الشرائح و الفئات الفقيرة و إعانة المساجد و النشاطات الرياضية و الثقافية و هيئات المجتمع المدني على اختلاف اشكالها ومجالات تدخلها.

سؤال : النظافة من الأمور ذات الأولوية في المدن خاصة في مدينة هي واجهة البلد على العالم، ماهي الإجراءات المتبعة من طرفكم للمحافظة على نظافة بلدية تفرغ زينة؟
العمدة : تسعي البلدية إلى الحفاظ على نظافة المدينة و تجميل واجهتها وحماية و صيانة البيئة، لذا ظلت على تنسيق دائم ووثيق مع الشركة المكلفة بالنظافة ، كما قامت بعدة حملات و تدخلات تهدف إلى تزيين الشوارع و تنظيم الأسواق و تنظيف المراكز العمومية.

سؤال : توجد في الحيز الجغرافي لبلدية تفرغ زينة عدة أسواق مركزية يتمركز في أطرافها عدد من الباعة في الشوارع والساحات المحيطة بها فماذا تقومون به لمحاربة هذه الظاهرة، وهل ستستمر المحافظة على انسيابية الطرق القريبة من الاسواق ؟
العمدة : فعلا يشكل تسيير الأسواق والسهر علي خلو الساحات والشوارع في قلب العاصمة من الاوساخ وكل أشكال الأذى و الاحتلال غير الشرعي، أحد اهتمامات البلدية و ظلت تسهر عليها بصفة دائمة منذ تنصيب المجلس البلدي الحالي .

سؤال : الكثير من المواطنين يعتمدون في تحصيل قوتهم اليومي على البيع فوق قارعة الطريق مما يتسبب في عرقلة حركة السيارات والمارة، فهل يمكن أن تجد البلدية لهم أسواق بديلة لضمان عيشهم الكريم ؟

العمدة : تسعي البلدية إلى توفير أماكن مناسبة آمنة تمكن جميع سكان البلدية مزاولة الأنشطة إلتي يرغبون في مزاولتها، لذا فإنها تشجع إقامة أسواق متخصصة ، تناسب كل مستوى من الأستثمار و تستجيب لإحتياجات كل الفئات النشطة ، تتوفر علي متطلبات الأمان والسلامة والصحة بدل عرض البضاعة على قارعة الطريق ، تحت أشعة الشمس الحارقة.

سؤال : فماذا عن تحصيل البلدية من جباياتها ،
وكم عدد عمالها ؟
العمدة : انتهجت البلدية سياسة جباية ، تتوخى فيها العدالة و الفعالية ، مما جعلها تسعى إلى توسيع قاعدة الضريبة مع تناسبها مع القدرة الجبائية لكل ممول من خلال تخفيف نسبة الرسم البلدي على الأنشطة الهشة و تلك التي تضررت اكثر من إجراءات مكافحة جائحة كفيد 19.

سؤال : منذ سنوات أهتمت بلدية تفرغ زينة بالرياضة وحصد فريقها كأس البطولة الوطنية وكأس رئيس الجمهورية اكثر من مرة وشارك في منافسات اقليمية وقارية ،فهل مازالت الرياضة تحظى بنفس العناية من طرفكم؟
العمدة : فعلا يشكل تشجيع الرياضة، ثابتا رئيسيا في سياسة البلدية ، لما لها من دور في الصحة و الترفيه عن المجتمع ، لذا ظلت البلدية تقدم الدعم لنادي تفرغ زينة و بقية الفرق الرياضية و الأنشطة و الالعاب الأخرى.

سؤال: الكثير من المواطنين يحتجون على الحملات التي تقوم بها البلدية لإبعادهم عن الأسواق فبماذا تردون عليهم؟
العمدة : تسعى البلدية إلى تنظيم الأسواق الموجودة على ترابها بما يوفر الراحة و الأمان للتجار و المتسوقين ويعطى صورة محترمة تليق بعاصمة البلد و قد اتخذت عدة إجراءات عملية في هذا الإطار مثل السهر على تنظيم الأسواق و سلاسة الحركة و التنقل فيها وإقامة كاميرات مراقبة في بعض المناطق سعيا إلى تعميمه مستقبلا لحماية الأسواق و المراكز الحيوية من السرقة و الفساد.

سؤال: لا شك أن لكل بلدية ميزانية تسيرها فما ذا عن ميزانية بلدية تفرغ زينه وما هي محاور تسييرها الموافق عليها من طرف المجلس البلدي؟
العمدة : تتركز مجالات صرف الموارد المالية للبلدية على الأولويات المحددة في برنامجها التنموي ، الذي يتميز بإعطاء الأسبقية للصحة والتعليم والمعونات الاجتماعية و صيانة البيئة و تحسين واجهة المدينة.

سؤال : من المعلوم أن هناك مجلس جهوي لجهة نواكشوط فماذا عن علاقتكم بهذا المجلس وهل هناك نقاط مشتركة بينكم في العمل ؟!
العمدة : البلدية و الجهة مؤسستان تعملان على تحقيق التنمية المحلية والاستجابة لاحتياجات المواطنين وتوفير الخدمات الأساسية وتوفير متطلبات الحياة الكريمة للمواطنين ، لذا ظلت بلدية تفرغ زينة في انسجام و تناغم مع جهة انواكشوط ، التي تديرها العمدة السابقة لبلدية تفرغ زينة ، والتي يرجع لها الفضل في ما وصلت إليه البلدية من تقدم وخدمة للمواطنبن

سؤال : هل لبلدية تفرغ زينة توأمة أو اتفاقيات مع شركاء في التنمية ؟
العمدة : يشكل التعاون الدولي و الشراكة بين البلديات ، احدي اهتمامات بلدية تفرغ زينة ، التي واصلت تعزيز العلاقات مع البلديات الشقيقة و سهرت على استغلال فضاءات التعاون مع الهيئات البلدية الدولية و مع الشركاء الفنيين والماليين المتدخلين في البلد، انطلاقا من الاهتمامات المشتركة.

سؤال : نحن على عتبة سنة جديدة فما هي اهم المشاريع التي ستقوم البلدية بتنفيذها هذه السنة ؟
العمدة : ستواصل ان شاء الله بلدية تفرغ زينة خطواتها بتسارع على هدي برنامجها التنموي للفترة 2021 و 2025، إلذي ينطلق من رؤية استراتيجية مشتركة بين مختلف الفاعلين المحليين الذين يتفقون على ان التنمية المحلية هدف استراتيجي لا يمكن تحقيقه الا بالتعاون والتزام كل الأطراف المعنية .

وفي هذا السياق ستنظم تدخلات ونشاطات البلدية المزمع القيام بها وفق ثلاث محاور اساسية:
– تنمية وتوفير الخدمات الأساسية من خلال تعزيز ولوج المواطنين إلى الخدمات الاساسية( الصحة، التعليم، الماء الشروب، الكهرباء، الأتصال . ..)
– التنمية الحضرية من خلال تسهيل الحركة داخل المدينة وحماية الساحات و المجالات العمومية من الأحتلال غير الشرعي و تزيين واجهات البلدية و توفير ييئة نظيفة و نقية .
– الحماية الاجتماعية و تحسين الحوكمة من خلال دعم المواطنين الفقراء و المعوزين ووضع برنامج حماية يضم عدة مكونات مثل العون و التكفل و التكوين و دعم جهود الاعتماد على النفس.
كما ستعمل البلدية باذن الله تعالي على تعزيز المشاريع و النشاطات التي أطلقتها خلال السنتين الماضيتين مع الاستجابة الدائمة للاحتياجات المستجدة للمواطنين وفق الأهداف والغايات النبيلة المحددة بالتوافق مع السكان.
اشكركم السيد العمدة على الاجوبة الشافية وعلي ما قدمتم من مجهود يذكر ويشكر في سبيل تطوير و ترقية اهم بلدية هي  بوابتنا علي العالم.

أجرى المقابلة : الشريف بونا

مقالات ذات صلة