مدير مجمع مدارس المنهل الجديدة : اتخذنا كافة الإجراءات لنجاح خطة الأفتتاح الٱمن

نواكشوط 03 سبتمبر 2020( الهدهد .م ص)

اجرى “موقع الهدهد الاخباري”  مقابلة مع مدير مجمع مدارس المنهل الجديدة بالرياض والعمدة المساعد لبلديتها المكلف بالتعليم السيد معط   ملان محمد معط ملان.

تناولتت المقابلة استئناف السنة الدراسية ومدى جاهزية المؤسسات لهذا الحدث ، وكيف يتم  تطبيق الإجراءات الاحترازية في مؤسسات التعليم بشكل عام ومؤسسته التعليمية بشكل خاص وفي مايلي نص المقابلة

سؤال : ماهو تقييمكم لإستئناف العام الدراسي في هذه الفترة بالذات؟
جواب : نحن كنا ننتظر عودة الدراسة بفراغ الصبر فقد قمنا بتنظيف وتعقيم المدارس منذ اسبوعين كما استدعينا الأساتذة والمعلمين وآباء التلاميذ وكل من له صلة بالأسرة التربوية.
وكان الكل متعطش للدراسة وقد لوحظ ذلك في مستوى الإقبال على المدارس منذ الساعات الأولى لإستئناف الدراسة .
سؤال :هل الفترة المحددة كافية لأكتمال المقررات الدراسية ؟
جواب : نحن في صدد التحضير للمسابقات الوطنية (باكالوريا _ شهادة ختم الدروس الإعدادية وشهادة ختم الدروس الابتدائية ) وسنضاعف جهودنا لمراجعة الفصلين الأولين للتلاميذ في الفترة المخصصة ونرجو أن نوفق في ذلك ونتطلع إلى كسب نتائج مرضية لتلاميذ الاقسام النهائية.

اما الاقسام الأخرى فستتواصل الدراسة: فيها حتى منتصف أكتوبر لتكون مهيأة لإجراء الامتحانات وستكون المقررات قد انتهت او أوشكت على نهايتها، لأننا في مجمع مدارس المنهل قطعنا أشواطا مهمة في المقررات الدراسية قبل تعليق الدراسة .
سؤال : ماهي العقبات التي واجهت التعليم الخصوصي في فترة كورونا ؟
جواب : من أبرز العقبات التي واجهت التعليم الخصوصي عقبة التعليق الذي دام خمسة أشهر خصوصا أصحاب الألتزامات المؤجرين الحاملين على عواتقهم العديد من الالتزامات التى لا يمكنهم الإيفاء بها مع وجود النفقات الأخرى المتعلقة بدفع إيجار المدارس شهريا ….
واضاف أن للأساتذة والمعلمين المتعاونين مع المدارس الحرة  نصيب الأسد من المشاكل التي لحقت بالتعليم الخصوصي لأن أغلبهم لايتوفر على عمل غير التعليم الخصوصي ولايمكن لأي منهم المواصلة دون تقديم المؤسسة لبعض المعونات للأساتذة والمعلمين .
ويحتاج التعليم الخصوصي إلى لفتة كريمة من الجهات المعنية لانتشاله من الواقع الذي سببته هذه الجائحة.
ونرجوا أن تكون هذه السنة الدراسية القادمة سنة دراسية بامتياز ونرجوا أن ينتهي الوباء وتعود الحياة إلى أفضل مما كانت عليه و نعول على البرنامج الطموح للرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني (تعهداتي) في انتشال القطاع .
سؤال :ماهو تقييمكم لمستوى تتبع الإجراءات الوقائية في مؤسسات التعليم ؟
جواب : الإجراءات الوقائية متبعة في المؤسسات التعليمية وقد وزعت الحكومة مع استئناف العام الدراسي كميات كبيرة من الكمامات ومواد التعقيم وتوفرت في جميع المؤسسات التعليمية بشقيها العمومي والخصوصي على عموم التراب الوطني.
اما على مستوى مؤسسة المنهل فإن الإجراءات الوقائية متبعة بصفة جيدة ولا نقبل المساومة في عدم الألتزام بهذه الإجراءات.

فمنذ الوهلة الأولى اعتمدنا التعقيم عند الباب ووزعنا الكمامات على عموم التلاميذ كما استخدمنا آلية جديدة مكنت من تطبيق التباعد الاجتماعي تتمثلت في استحداث حجرات جديدة للتلاميذ في المؤسسة .

أجرى المقابلة : محمد اعل الكوري

مقالات ذات صلة