2360 امرأة تتلقى تكوينا في 50 موقعا حضريا وريفيا

 أطلقت من مدينة سيلبابي وزيرة الشؤون الأجتماعية والطفولة والأسرة السيدة ننه كان فعاليات تكوينا يستهدف 2360 امرأة في 50 موقعا، 46 منها في المناطق الريفية بأربع ولايات،.
وأكدت الوزيرة  في كلمة لها بالمناسبة أن التكوين يشكل محور اهتمام حقيقي لكل النساء ومجتمعاتهن، كما يركز على استغلال الفرص العديدة التي توفرها القطاعات الواعدة في الاقتصاد الريفي، وهي الزراعة والتنمية الحيوانية.
وذكرت بأن قطاعي الزراعة والتنمية الحيوانية يمثلان مقدرات ملموسة للتنمية في الولايات الأربع التي يشملها التكوين، وهي كيدي ماغا، والعصابة، والحوضين الشرقي، والغربي.
وأضافت الوزيرة  أن التكوين سيتم تنفيذه من قبل مركز التكوين للترقية النسوية من خلال وحدات تتعلق بتحويل وحفظ منتجات الألبان، وتسمين المجترات الصغيرة، والصحة الحيوانية، وصناعة الخبز  والحلويات، ومعالجة وحفظ المنتجات الغذائية المحلية، وصنع الصابون ومستحضرات التجميل، وخاصة المواد الخام للحناء بالإضافة إلى التثقيف المالي.
ونبهت  إلى أن قطاعها وضع مشروعا يهدف إلى تمكين 6000 امرأة، بتمويل تتحمله بشكل مشترك الحكومة والبنك الدولي في إطار “مشروع تمكين المرأة”، مضيفة أن المشروع بدأ تنفيذه، ويدخل في إطار المرحلة الأولى من برنامج “أولوياتي” الذي أطلقه الرئيس محمد ولد الشيخ  الغزواني يناير الماضي.
وأشارت الوزيرة إلى أن المشروع يستهدف عدة فئات من النساء، ولا سيما الفتيات العاطلات الحاصلات على دبلوم من التعليم العالي، والفتيات اللواتي استفدن من تكوين تأهيلي، الراغبات في تنفيذ مشاريع صغيرة أو أنشطة مدرة للدخل، والنساء ذوات الإعاقة والنساء المنتظمات في التعاونيات النسائية أو في التجمعات ذات الفائدة الاقتصادية.
وكان القطاع قد أوفد بعثات في النصف الأخير من فبراير الماضي لتحديد النساء اللواتي يجب أن يستفدن من التكوين المؤهل في ريادة الأعمال في ولايات التدخل الأربعة لمشروع تمكين المرأة والعائد الديموغرافي (SWEDD).

مقالات ذات صلة