رئيسة جهة نواكشوط تشارك في نقاش رفيع المستوى بين الوزراء الأفارقة والمنتخبين المحليين

أديس أبابا

شاركت رئيسة جهة نواكشوط السيدة فاطمة بنت عبد المالك أمس الجمعة باديس أبابا، بدعوة من الاتحاد الإفريقي، في ندوة رفيعة المستوى بين وزراء الإسكان والعمران والمنتخبين المحليين، المشاركين في المنتدى الإفريقي الحضري المنعقد بأديس أبابا تمحورت حول موضوع ديناميكية التحضر في إفريقيا وأهم تحديات التهيئة العمرانية والحضرية.

وأكدت رئيسة الجهة خلال هذه الندوة على ضرورة إعتماد تخطيط استراتيجي تشاركي يضمن دمج جميع الفاعلين في المجال من مؤسسات خدمية وتجمعات محلية وقطاع خاص ومجتمع مدني وساكنة، لضمان تملك المواطن للمنشآت الذي هو غاية وهدف كل تخطيط.

كما طالبت الاتحاد الإفريقي باعتماد آلية تعزز إشراك التجمعات المحلية والجهوية في الخطط التنموية على غرار ما انتهجته الأمم المتحدة من خلال خلق مجموعة استشارية للأمين العام للأمم المتحدة مكلفة بمراجعة ميثاق المستقبل وأهداف التنمية المستدامة من زاوية ورؤية محلية وجهوية.

ودعت مفوضية الإتحاد الافريقي إلى تفعيل المجلس الأعلى للتجمعات الترابية المصادق على إنشاءه في الجمعية العامة لرؤساء دول الاتحاد الإفريقي المنعقدة يونيو 2014 بمالابو بغينيا الاستوائية، والذي من المفترض أن يلعب دورا استشاريا للمساهمة في تضييق الفجوة بين القرارات المتخذة على مستوى الرؤساء وتنفيذها على أرض الواقع.

مقالات ذات صلة