المستقلة للإنتخابات تنظم ورشة للناقاش تمهيدا لتقديم تقريرها لرئيس الجمهورية

أكد رئيس اللجنة الوطنية المستقيلة. الإنتخابات الداه ولد  عبد الجليل  أن اللجنة تعول على مخرجات هذه الورشة باعتبارها اللبنة الأساسية لتقريرها المرتقب؛ الموجه إلى رئيس الجمورية “محمد الشيخ الغزواني” في الأجل القانوني المحدد؛ بخصوص رئاسيات 2024.

وأشار ولد عبد الجليل  أن هذه الورشة ستشكل منصة للنقاش وتبادل المعلومات حول الأولويات وتقييم الأداء والتعديلات التي يجب إجراؤها على خطة عمل اللجنة مستقبلا ، معربًا عن شكره لكافة شركاء اللجنة الانتخابية خلال المسار الانتخابي المنصرم ؛ من أحزاب سياسية وحكومة ومجتمع مدني؛ على المؤازرة الجادة والتعاون البناء.
من جانبه أكد الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في موريتانيا ” منصور انچاي”، ارتياحه للتعاون المثمر الذي جرى بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي و اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات طوال المسار الانتخابي المنصرم؛ مبدياً ارتياح برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وشركائه في التنمية للأجواء الديمقراطية الإيجابية التي شهدها الاقتراع الرئاسي الماضي.
وأضاف الممثل أن جميع التقارير الصادرة عن شبكات المراقبين الدوليين والوطنيين؛ أشادت بمستوى الأداء وانسيابية العملية الانتخابية؛ مؤكدا مواصلة دعم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي للحكومة الموريتانية واللجنة المستقلة للانتخابات جنبا إلى جنب من خلال مشروع دعم المسار الانتخابي، سبيلا إلى تعزيز الممارسة الديمقراطية.
جاءت كلماتهم خلال افتتاح اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات يوم الثلاثاء، ورشة حول حصيلة الانتخابات الرئاسية الأخيرة 2024.
وستتواصل هذه الورشة على مدى ثلاثة أيام. وذلك من أجل المساهمة في تعزيز الحكامة الانتخابية على مستوى الإدارة المركزية للجنة الوطنية المستقلة للانتخابات ووضع حصيلة شاملة لتسييرها، وتقييم كافة مراحل المسار الانتخابي ابتداء من تسجيل الناخبين وانتهاءً بالطعون الانتخابية؛ وتحديد أوجه القوة وتبيان نقاط الضعف؛ للاستفادة منها في تحسين وتطوير الأداء في الدورات الانتخابية المقبلة.
وسيتوزع المشاركون في هذا اللقاء إلى 5 مجموعات : أولاها تُعنى بالإطار القانوني؛ والثانية باللائحة الانتخابية وخريطتها؛ وآلية معالجة وإرسال المعطيات الانتخابية؛ فيما تبحث المجموعة الثالثة موضوع الشمولية الانتخابية من خلال مشاركة النساء والشباب وذوي الاحتياجات الخاصة؛ في حين تعنى المجموعة الرابعة بموضوع التعبئة والإعلام الانتخابي؛ أما المجموعة الخامسة فتبحث موضوع العمليات الانتخابية.
‏‎هذا وحضر الافتتاح نائب رئيس اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات “محمد الأمين داهي” والأمنية العامة للمجلس الدستوري “ابنته بنت الخالص” ولفيف من أعضاء لجنة الحكماء وكبار الموظفين باللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات.

مقالات ذات صلة