والي لعصابه يؤدي زيارة تفقد واطلاع لبلديتي كنكوصة وهامد

كنكوصة3 سبتمبر 2024

أدى والي لعصابه، السيد أحمدو عداهي اخطيره، امس الاثنين، زيارة تفقد واطلاع لبلديتي كنكوصة وهامد، في إطار جولة التفقد والاطلاع التي يقوم بها حاليا لمقاطعات وبلديات الولاية من أجل التعرف على مشاكل وهموم المواطن عن قرب.

وشملت الزيارة المركز الصحي في كنكوصة حيث تجول في مختلف اقسامه وفروعه، كما زار حظيرة التحسين الوراثي، ومسلخة البلدية، إضافة إلى مصنع للالبان ومزرعة للإعلاف، إضافة إلى مركز للصيد القاري ومركز الشركة الوطنية للكهرباء ومقطع من الطريق الرابط بين كنكوصة وولد ينج.

وخلال هذه الزيارة قدمت له شروح مفصلة من طرف القائمين على المصالح الخدمية والمنشآت حول وضعيتها والنواقص التي تعاني منها، قبل أن يترأس اجتماعين مع مواطني البلديتين استمع خلالهما للمشاكل المطروحة من قبل ساكنة كل بلدية على حدة.

وأوضح الوالي، في كلمة بالمناسبة، أن هذه الزيارة تأتـي تنفيذا لتوصيات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، بالقرب من المواطن وخدمته وأهمية دور الشباب والتماسك، والتخلي عن بعض المسلكيات السلبية القديمة.

وأشار إلى أن السلطات العمومية مكلفة بخدمة المواطن ولن يتم ذلك إلا بتطبيق سياسة القرب وحصول المواطن على حقه، مبرزا أن البلد يوجد به الكثير من القطاعات التي تهدف إلى خدمة المواطن عن طريق تدخلاتها الكثيرة كقطاع الشؤون الاجتماعية ومندوبية تآزر ومفوضية الأمن الغذائي.

وطالب المواطن بالتعاون مع السلطات في المجالات الأمنية والاقبال على الزراعة لان من لا يملك غذاءه لا يملك استقراره، منوها بأهمية المحافظة على البيئة والعمل على خلق نظام بيئي متوازن والابتعاد عن قطع الأشجار.

وأشاد بأهمية الاستثمار في التعليم الذي يؤدي إلى ازدهار الدول وتنميتها والابتعاد عن ظاهرة المحميات والتقري العشوائي من أجل أن يتم حل مشاكل المقاطعة.

بدوره عمدة بلدية كنكوصة، السيد بون إد ولد سيدين، أشاد بجو الأمن والاستقرار الذي تنعم به البلاد بفضل الله عز وجل وبحكمة فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، مشيرا إلى أن البلدية شهدت تحسنا في خدمة المياه إلا أن هناك أحياء لم تصلها التوسعة، مطالبا بحل مشاكل المياه في المدينة وكذا العمل على تفادي انقطاعات الكهرباء، محذرا من خطر الأعمدة الكهربائية المتساقطة.

واشاد بدور المركز الصحي الذي شهد تحسنا في الأداء والمداومة الليلية وكذلك التعليم الذي شهد نسبة نجاح مرتفعة في مسابقة التجاوز إلى الاعدادية وكذا الثانوية.

أما عمدة بلدية هامد، السيد أبوبكر الصديق فابو، فأشاد بما شهدته بلديته من تطوير وتحسين في البنية التحتية خلال المأمورية الأولى والذي تجسد في المركز الصحي والطريق الرابط بين بلديتي كنكوصة-هامد وهامد- سيليبابي، ومد أعمدة الكهرباء في عدة قرى إضافة إلى مشروع تزويد المياه الصالحة للشرب القادم من(كوري)، مبرزا أن كل هذه المكتسبات تؤكد أن الدولة ماضية في رؤيتها التنموية الشاملة.

وطالب بإقامة سدود تراعي خصائص المنطقة التي تزخر بمقدرات زراعية، وتوفير مدخلات زراعية متطورة تخدم التنمية المستديمة وتواكب تطور الزراعة، والاستفادة من برامج التكوين المهني والتأطير على مختلف المجالات التي تعنى بتنمية الريف ونشاطاته الاقتصادية ودعم الجمعيات الشبابية وانشطتها التثقيفية والتحسيسية للحد من الجهل والمرض والبطالة والتطرف.

المتدخلون من ساكنة البلديات، أعربوا عن تثمينهم لهذه الزيارة وقدموا بعض المطالب والمشاكل التي تعاني منها الساكنة، ليتم بعد ذلك الرد عليها من طرف الوالي ورؤساء بعض المصالح الجهوية.

وكان الوالي مرفوقا خلال الزيارة بحاكم مقاطعة كنكوصه السيد الشيخ محمد الحسن ولد اعمر بي، ورئيس مركز هامد الإدارى، ومدير ديوان الوالي، والمستشار المكلف بالشؤون الاجتماعية والسياسية، ورؤساء المصالح الجهوية للتعليم والتنمية الحيوانية والبيئة والمياه والزراعة ومفوضية الأمن الغذائي، والمكتب الوطني للخدمات المائية في الريف، وقادة المصالح العسكرية والأمنية في الولاية

مقالات ذات صلة