لحكومة تتوقع ضغطا على الجامعات بفعل ارتفاع نسبة النجاح في الباكالوريا

17 أغسطس, 2024

توقعت الحكومة الموريتانية أن يعرف العام الدراسي القادم ضغطا على المؤسسات الجامعية بفعل الارتفاع الكبير لنسبة الناجحين في الباكالوريا.

ودعا وزير التعليم العالي والبحث العلمي يعقوب ولد أمين إلى الاستعداد لخلق الظروف الملائمة لافتتاح دراسي ناجح.

وطالب ولد أمين خلال اجتماع له أمس الجمعة مديري مؤسسات التعليم العالي الأخذ بعين الاعتبار ما قد يحصل من ضغط على المؤسسات الجامعية بفعل الارتفاع الكبير لنسبة الناجحين في الباكلوريا هذا العام.

كما طالب الوزير مديري مؤسسات التعليم العالي ببذل كافة الجهود وتسخير كل الوسائل للتعامل مع الوضعية.

وأكد على أن الدولة “عملت في السنوات الأخيرة على تبني استراتيجية تهدف إلى تقليص نسبة الطلاب الممنوحين للخارج، عبر تنويع عروض التكوين في المؤسسات الوطنية وما ينتج عن ذلك من ضرورة الحرص على جودة المخرجات وإكراهات مواءمتها مع سوق العمل الوطنية”.

وأوضح ولد أمين في ذات السياق أن الدولة بذلت جهودا متواصلة لزيادة الطاقة الاستيعابية لمؤسسات التعليم العالي في موريتانيا، لكي تكون قادرة على استيعاب الأعداد المتزايدة من الناجحين في الباكالوريا.

وشدد الوزير على تلقيه تعليمات صارمة بضرورة الحرص على تحقيق العدالة والمساواة أثناء عملية التوجيه، التي ينتظر أن تنطلق قريبا.

ودعا الجميع إلى الابتعاد عن كل ما يمكن أن يؤثر على شفافية العملية وحسن سيرها، مضيفا أنه لن يتدخل في موضوع التوجيه لصالح أي كان مهما كانت الظروف والأسباب.

 

مقالات ذات صلة