غيدي ماغه.. انطلاق الحملة الزراعية المطرية لموسم 2024

 8 أغسطس 2024

 

ترأس والي كيدي ماغه السيد احمد ولد محمد محمود ولد الديه، زوال اليوم الخميس بقاعة الاجتماعات بالولاية، اجتماعا للتحضير لانطلاق الحملة الزراعية المطرية لموسم 2024.

وفي كلمته بالمناسبة، أوضح الوالي أن هذ الاجتماع خصص لمناقشة الإجراءات المتخذة في إطار الحملة الزراعية المطرية لسنة 2024 في ولاية كيدي ماغه، استجابة لتعميم من معالي وزير الداخلية وترقية اللامركزية والتنمية المحلية من أجل تحسيس المزارعين بضرورة استغلال كافة المساحات الصالحة للزراعة لمضاعفة الإنتاج، خاصة في موسم الأمطار هذا العام الذي أن يتوقع أن يكون جيدا.

وأضاف أن غيدي ماغه تعتبر ولاية زراعية بامتياز فهي من أكثر الولايات التي تصدر الحبوب، واهتمام سكانها بالزراعة جزء من عاداتهم وتقاليدهم، مشيرا إلى أن الحملة الزراعية المطرية ستنطلق من عاصمة الولاية تليها المقاطعات ثم المراكز الإدارية فالبلديات من أجل التحسيس بضرورة استغلال المساحات القابلة للزراعة ودمجها في الزراعة المطرية.

أما المدير الجهوي لوزارة الزراعة محمد ولد لعريبي فقد أوضح أن المساحة المزروعة هذ العام تبلغ 49 ألف هكتار حسب التوقعات، لافتا إلى أنه تم توفير عربات للاستصلاح الزراعي من طرف المجلس الجهوي لكيدي ماغه، فيما وفرت وزارة الزراعة والسيادة الغذائية 59 طنا من البذور التقليدية، و150 آلية زراعية صغيرة وبعض المواد الكيماوية لمكافحة الآفات الزراعية، وهو ما يدعونا للتفاؤل في الموسم الحالي للزراعة المطرية.

بدوره أوضح المدير الجهوي لمفوضية الأمن الغذائي السيد محمد محمود ولد اعل أن المفوضية تساهم في مجال الزراعة ب 30 مشروعا تم تنفيذ نسبة 85 بالمائة منها فيما يتم تنفيذ البقية الآن، وهي تدخل ضمن مشروع الغذاء مقابل العمل لمساعدة المزارعين من ناحية وتوفير الغذاء من ناحية أخرى.

وجرى الاجتماع بحضور نائب رئيس المجلس الجهوي ومستشار الوالي المكلف بالشؤون الاقتصادية والتنمية المحلية وحكام ومبو وغابو والحكام المساعدين لسيلبابي وولد ينج، والسلطات العسكرية والأمنية.

مقالات ذات صلة