منظمة الصحة العالمية : انخفاض نسبة التدخين في موريتانيا

أكدت منظمة الصحة العالمية. أن معدل انتشار التدخين داخل موريتانيا، بدأ ينخفض. حيث بلغ استهلاك التبغ 10% في عام 2021 مقارنة بـ 18% في عام 2012، بانخفاض قدره 8 نقاط مئوية خلال 10 سنوات.
و قبل عام 2018،، كان نحو 22.6% من المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و15 عاماً يستخدمون التبغ ومنتجاته في كل مكان، حيث كان متاحا للشراء بالنسبة للجميع، بما في ذلك الأطفال الصغار.
وأضافت أن اعتماد الدولة الموريتانية قانونًا لمكافحة التدخين في 2018، والذي فرض طباعة التحذيرات الصحية على عبوات منتجات التبغ، وخاصة تلك التي تجمع بين النصوص والصور، كان واحدة من أكثر الطرق فعالية من حيث التكلفة لزيادة الوعي العام بالمخاطر الصحية الخطيرة المرتبطة بالتدخين. ومع تطبيق القانون، لاحظ حوالي 25% من المدخنين الحاليين في البلد التحذيرات الصحية على علب السجائر لأول مرة، في حين فكر 14% من المدخنين الحاليين في الإقلاع عن التدخين بسبب الملصقات التحذيرية. هذا وتشير نتائج المسح العالمي للتبغ، إلى أن حوالي 34% من الموريتانيين ما زالوا يتعرضون لدخان التبغ في أماكن العمل، وأن استهلاك التبغ بين الرجال أعلى بنحو ثمانية أضعاف من النساء.

مقالات ذات صلة