تنظيم ندوة لتخليد اليوم الافريقي لحماية الملكية الفكرية

 

 

نواكشوط 13سبتمبر 2019 ( الهدهد .م .ص)

نظمت خلية حماية المؤلف والحقوق المجاورة اليوم الجمعة في” فندق ازلاي “بنواكشوط ندوة فكرية تدخل ضمن فعاليات تخليد اليوم الافريقي لحماية الملكية الفكرية .

وتميزت التظاهرة بحفل افتتاح في قاعة الخيام الفسيحة  بالفندق حضره جمع غفير من المثقفين والمفكرين من مختلف فئات المجتمع اهتماما منهم بهذا الحدث الذي يحظى بعناية من طرف الحكومة الموريتانية.

وأكد الأمين العام لوزارة الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان الدكتور أحمد ولد اباه ولد سيد احمد في كلمة بالمناسبة أن تخليد اليوم الافريقي لحماية الملكية الفكرية يدخل في صميم اهتمامات رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني الرامية إلى تنمية الثقافة وجعلها رافدا من روافد التنمية المستدامة

للبلد.

واضاف أن القطاع يتطلع من خلال هذه الندوة إلى تسليط الأضواء على جوانب مهمة في حماية المصنفات والابتكارات التي تحتاج إلى تضافر  جهود الجميع لحمايتها من القرصنة.

ومن جانبه بين المستشار المكلف بالتراث في وزارة الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان منسق خلية حماية حقوق المؤلف والحقوق المجاورة السيد محمد المختار ولد سيدي أحمد أن تنظيم هذه الندوة تسعى الخلية من ورائه الى تحسيس الرأي العام المحلى والافريقي بأهمية تكاتف الجهود لحماية الملكية الفكرية من التلاعب بها.

وأوضح أن الخلية عملت على تنفيذ برنامج في هذا اليوم لتعزيز وترسيخ جذور جميع الهيئات المعنية بأن تلعب دورها.

ويتمثل برنامج الندوة في تقديم خبراء يمتلكون كفاءات عالية في هذا المجال لمحاضر وعروض تتناول جميع الجوانب المتعلقة بحماية الملكية الفكرية ، مما يتيح المشاركين فرصة  التعرف أكثر  على القوانين التي تحمي المؤلف ومنتوجه.

وثمن الدعم المادي والمعنوي الذي يقدمه قطاع الثقافة بغية العمل الجاد من أجل توفير الحماية المطلوبة للملكية الفكرية التي تنص الشريعة على إلزامية حمايتها ،وتم دوليا وضع قوانين صادقت معظم الدول عليها .

ونبه  المستشار إلى صعوبة حماية الملكية الفكرية من القرصنة في العالمين العربي والإسلامي مطالبا بتكثيف الجهود لوضع حد للقرصنة وانتهاك حقوق المؤلف والحقوق المجاورة.

جرتالتظاهر بحضور الأمين العام لوزارة العدل السيد محمد ولد الشريف احمد، وعدد من أطر قطاعي الثقافة والعدل.

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً