من أين تبدأ محاربة الفساد ؟…د. ديدي ولد السالك

 

في رد الوزير الأول على مداخلات النواب؛ قال : إنهم لم يقدموا أي مقترحات لمحاربة الفساد في موريتانيا ؟…
وانطلاقا من أهتمامي بقضايا الفساد في المنطقة العربية عموما وموريتانيا بشكل خاص؛ رأيت أن من واجبي تقديم مقترح : من أين نبدأ محاربة الفساد ؟
يتفق أغلبية خبراء التنمية أن مشاكل الدول تبدأ بالتعليم وحلها يأتي من خلال إصلاح التعليم؛ كما يجمعون على أن محاربة الفساد تبدأ بإصلاح تسيير المصادر البشرية؛ بوصف الإنسان هو وسيلة التنمية وغايتها ؟
وعليه فمن يريد محاربة الفساد في موريتانيا بجد وإخلاص؛ عليه أن يبدأ بإصلاح أوضاع المصادر البشرية وطرق تسييرها؛ لأن أكبر فساد اليوم في موريتانيا؛ يتم خلال سوء إدارة وتدبير وتسيير المصادر البشرية.
فمن يهتم اليوم بوضع المصادر البشرية في الإدارة العمومية بموريتانيا؛ سيجد أنها تنقسم إلى ثلاثة مجموعات؛ مجموعة لا تحمل أي مؤهلات علمية؛ وجاءت بها الوساطة والمحسوبية إلى مناصبها؛ مجموعة تحمل شهادات مزورة؛ دخلت خلسة عن طريق الوساطة والمحسوبية إلى الإدارة العمومية؛ وتسمتر في وظائفها نتيجة حمايتها من قبل من جاء بها وساطة ومحسوبية ؟
المجموعة الثالثة؛ تحمل مؤهلات علمية؛ لكن أغلبيتها أسندت لها وظائف لا تمت بأي صلة لتكوينها العلمي ؟
والنتيجة الطبيعية لهذه الوضعية؛ عدم الإستفادة من المصادر البشرية المتوفرة على قلتها؛ إدارة مشلولة لعدم كفاءة القائمين عليها؛ موارد مالية مهدرة؛ فساد مالي وإداري شامل يعم مختلف مجالات الحياة في موريتانيا ؟
وبالتالي فمن يريد اليوم مكافحة الفساد في موريتانيا عليه العمل
بتصحيح أوضاع المصادر البشرية؛ من خلال :
1- إعتماد مبدأ الكفاءة والنزاهة والأمانة(القوي الأمين ) والجدارة والتجربة .
2- تحسين أوضاع الموارد البشرية ماليا ومعنويا؛ عبر تحسين المرتبات؛ وجعلها متناسبة مع متطلبات الحياة في البلد.
3- جعل الإدارة الموريتانية؛ إدارة حوافز وكفاءة؛ بدل إدارة المسار الوظيفي الحالية.
4 – تأهيل المصادر البشرية؛ عبر التكوين المستمر.
5 – تطبيق مبدأ المكفاءة والعقوبة.
6 – فصل الوظائف السياسية عن الوظائف الإدارية والفنية.
وفي الخلاصة،؛ فإن محاربة الفساد في موريتانيا؛ تتطلب القيام بأكثر من مائة إجراء؛ تشمل مختلف جوانب الحياة العامة؛ إلا أن مسيرة الألف ميل في مكافحة الفساد بموريتانيا؛ تبدأ إصلاح أوضاع تسيير المصادر البشرية؛ أي الرجل المناسب في المكان المناسب.

مقالات ذات صلة