الأمين العام لوزارة الشؤون الإسلامية يتفقد مقرات إقامة الحجاج بالمدينة المنورة

المدينة المنورة 6 يونيو 2024

أدى الأمين العام لوزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي السيد بيت الله ولد أحمد لسود، رئيس البعثة الرسمية للحج، مساء أمس الأربعاء، زيارة تفقد لعدد من فنادق إقامة الحجاج الموريتانيين من أجل الاطلاع على أحوالهم وتفقد الظروف التي يعيشونها في غرف إقامتهم.

وقد شكلت الزيارة، التي شملت حجاج الفوجين الأول والثاني بفنادق “ندى السلام” و”مكارم المحبوبة”، مناسبة للأمين العام للاطلاع عن قرب على ظروف سكن الحجاج وإعاشتهم، وجهود البعثة الطبية المرافقة، ومدى الرعاية التي يقوم بها المؤطرون للحجاج من أجل أن تسير عملية الحج وفق الخطة المرسومة من طرف القطاع.

وأوضح الأمين العام، عقب الزيارة في تصريح للوكالة الموريتانية للأنباء، أنه قام رفقة البعثة الرسمية بمعاينة أوضاع الحجاج الموريتانيين في عدة فنادق، واطلع عن قرب على ظروف الاعاشة وظروف التسكين والظروف الصحية وتعاطي المؤطرين والبعثة الطبية.

وقال إن كافة الذين تم لقاؤهم أكدوا رضاهم عن الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، سواء فيما يتعلق بالإعاشة أو السكن أو التفويج إلى الروضة الشريفة .

وعبر عن جزيل شكره للمؤطرين والبعثة الطبية على التعاطي الجيد مع الحجاج، شاكرا الحجاج الموريتانيين على الروح الدبلوماسية المتميزة والانضباط والتعاطي الجيد مع المؤطرين.

وأكد أن فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني منذ وصوله إلى السلطة أعطى تعليمات سامية بضرورة توفير ظروف ممتازة لحجاجنا الميامين، مؤكدا أن البرنامج الانتخابي “تعهداتى” لرئيس الجمهورية نص على أن يكون للحج مقام خاص وأن يعطى ضيوف الرحمن منزلة خاصة، مبرزا أن معالي وزير الشؤون الإسلامية يعمل على تنفيذ تلك التعليمات من خلال توفير الظروف المناسبة لحجاجنا الميامين.

وطمأن الأهل في موريتانيا أن كافة الحجاج في صحة جيدة لله الحمد، مبرزا أنه حسب معلومات البعثة الطبية لا يوجد مواطن إلا وظروفه الصحية على ما يرام.

وأضاف أن كافة الحجاج تم تفويجهم لزيارة الروضة الشريفة على صاحبها أفضل الصلاة والسلام، مبينا أن الحجاج على وشك اكمال صلاة الأربعين بالمسجد النبوي ويستعدون للتوجه إلى مكة المكرمة لأداء شعيرة الحج.

الحجاج بدورهم عبروا عن كامل ارتياحهم للظروف التي تم توفيرها لهم، شاكرين السلطات العليا وعلى رأسها فخامة رئيس الجمهورية على ما تم توفيره لهم من إمكانيات مُرضية.

وأكدوا أن كل أعضاء البعثة المرافقة لهم من مؤطرين وأطباء وغيرهم يقومون بالدور المنوط بهم على أكمل وجه.

وحول تحضير وجبات حجاجنا الميامين في المدينة المنوّرة أوضح السيد أحمد ولد ارجيل أحد الموريتانيين المقيمين، المسؤول عن إعداد هذه الوجبات، أن الجهة المتعهدة بتوفير الإعاشة تتعامل معه موسميا هو وفريقه من أجل إعداد النوعيات والكميات الكافية من الطعام لتغذية الحجاج الموريتانيين يوميا.

وأضاف أن هذه الوجبات يتم إعدادها وفق الطريقة الموريتانية حيث يتم إعاشة الحجيج بالوجبات المعروفة عند من الموريتانيين كالكسكس، المعكرونة، الارز، العيش الذي تمت إضافته حديثا، وأحيانا وجبة اللحم والبطاطس (أطاجين) .

وبخصوص الأواني التي تقدم فيها الوجبات، أكد السيد أحمد ول ارجيل أن هذه الأواني خاضعة للمعايير الصحية المطبقة من طرف هيئة الغذاء والدواء بالمملكة العربية السعودية، مشيرا إلى أن هذه الهيئة تقوم بعمليات التفتيش عدة مرات يوميا من أجل التأكد من التطبيق الحرفي لتلك الإجراءات الصحية اللازمة للأغذية.

رافق الأمين العام خلال الزيارة كل من السادة أحمد ولد النيني مستشار برئاسة الجمهورية، ومحمد المختار ولد امباله عضو مجلس الفتوى والمظالم، والقنصل العام في جدة السيد باب ولد سيد احمد، ووالي نواكشوط الغربية السيد امربيه ربو ولد بننه ولد عابدين، والمدير العام للحج والعمرة السيد الولي ولد طه.

محمد الامين  الكرار/ موفد الوكالة الموريتانية للأنباء إلى الديار المقدسة.

.

مقالات ذات صلة