مجلس اللسان العربي ينظم ندون عن اللغة والإشهار

 

نواكشوط 1 يونيو 2024  نظم مجلس اللسان العربي بموريتانيا اليوم السبت في مقره بنواكشوط، بالتعاون مع سلطة تنظيم الإشهار، والحملة الشعبية للتمكين للغة العربية وتطوير لغاتنا الوطنية، ندوة ثقافية تحت عنوان “ اللغة والإشهار”.

وتضمنت أعمال ندوة عرضين أولى عن الإشهار جوانبه قانونية وتنظيمة، والثاني عن حالة اللغة العربية في لافتات الإشهارية نموذج من شوارع نواكشوط.

وأوضح رئيس سلطة الإشهار في كلمة با لمناسبة السيد محمد عبد الله لحبيب، أن موريتانيا قطعت اشواطا كبيرة في سبيل إعادة اللغة العربية إلى مكانتها عبر مشروع المدرسة الجمهورية الذي تبناه فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.

وأضاف أن المدرسة الجمهورية عرفت تقدما كبيرا رغم الصعاب التى أعترضتها، مؤكدا أنها ستمكن أبناء الوطن من تلقي المعارف في للغاتهم الوطنية.

وقال إن سلطة الإشهار تعمل على إنهاء التلوث البصري الذي تعاني منه واجهات مدننا وشاشات إعلامنا من خلال احتضان المجتمع بكل أطيافه ومكوناته و نخبه.

وبدورة قال رئيس مجلس اللسان العربي بموريتانيا السيد الخليل النحوي أن غاية من الإشهار هو الترويج لسلعة ما مادية أومعنوية، عاديا إلى ان يكون الترويج للبضائع المستوردة للبلد باللغة العربية كما هو موجود في دول العالم التى تروج لغتها لكي يصل إليها جمهور الناس، معددا بعض الإختلالات التي يجب التقلب عليها في هذا المجال.

وأضاف ان المجلس أعد دراسة أكتشف خلالها أن 50% من الرسائل الإشهارية في عاصمتنا تنتهك حرمة اللغة العربية مما يحتم علينا ان نضع حلول للتغلب على هذه الظاهرة حتي نعطي للغتنا مكانتها.

من جهته قال الأمين العام للحملة الشعبية للتمكين للغة العربية وتطوير لغاتنا الوطنية السيد صو أبو دمبا أن الهدف من هذه الندوة هو الرفع من مستوى المنتج الاشهاري من خلال إيجاد المقاربات الكفيلة بتحقيق القصد وبلوغ المرامي.

وجرت الندوة بحضور عدد من المثقفين والمهتمين.

 

مقالات ذات صلة