الرئيسية / مقالات وآراء / ومضة …/ صاحبة الجلالة تخلد عيدها الدولي …/ الشريف بونا

ومضة …/ صاحبة الجلالة تخلد عيدها الدولي …/ الشريف بونا

نواكشوط 03 مايو  2021  ( الهدهد . م.ص)

تخلد صاحبة الجلالة “الصحافة الموريتانية ” على غرار نظيراتها في العالم الذكرى الثلاثين لإعلان الأمم المتحدة بالتنسيق مع اليونسكو 03 مايو في عام 1991 عيدا دوليا لحرية الصحافة.
ويتزامن تخليد ذكراه مع استضافة اليونسكو وحكومة ناميبيا المؤتمر الدولي لعام 2021 المنعقد في الفترة ما بين 29 ابريل الى 03 مايو الجاري وهو بمثابة تجربة وجاهية ورقمية تجمع بين المشاركة الافتراضية والحضور الفعلي وتتبع هذه التظاهرة سلسلة منتديات اقليمية واحتفالات موازية وحوارات رئيسية وعروض فنية.
ان تخليد اليوم العالمي لحرية الصحافة تحت شعار ” المعلومات كمنفعة عامة” تسعى الجهات الواضعة له إلى إقناع الأنظمة أن المعلومة أو الاخبار يجب أن لا تظل محتكرة عن المتلقي المتطلع الى الحصول عليها بصدق في النقل، ومهنية في الأداء ، وتجرد من العاطفة في ابلاغ المرسلة اليه. .
صحيح أننا في موريتانيا نتمتع بقدر من حرية الصحافة , إلا أننا في نفس الوقت نعاني في أغلب الأحيان من غلق الابواب والنوافذ أمامنا للحصول على الخبر من مصادره الرسمية, مما يجعل نقله من دونها إلى المتلقي نوعا من المجازفة، خاصة بعد مصادقة البرلمان بالاغلبية على القانون رقم 0015 / 2020 الذي أقرته الحكومة لمحاربة نشر المعلومات الكاذبة أو المضللة عبر وسائل الإعلام…
بيد أن رؤية رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني في تفعيل دور الإعلام بغية إنارة الرأي العام حول القضايا الوطنية والمساهمة الفعالة في التنمية المستدامة للبلد يجعل تخليد العيد الدولي لحرية الصحافة في بلدنا يكتسي أهمية بالغة ، خاصة بعد تسليم لجنة إصلاح الإعلام العمومي والخصوصي تقريرها لرئيس الجمهورية .
ومهام يكن فإن الوقت حان لتتحمل الصحافة الموريتانية مسؤولياتها كركن رابع لا يمكن تشييد الدولة المدنية من دونه بل هي الظهير الذي علمتنا التجربة أنه أداة بناء أن احسن استغلاله، ومعول هدم إذا وجه لٱثارة الفتن وتشتيت اللحمة الوطنية كما نشاهده في كثير من دول العالم .

التعليقات
%d مدونون معجبون بهذه: