الرئيسية / مقالات وآراء / افتتاحية : …/ حصاد عام من رئاسته الدورية لدول الساحل…/ الشريف بونا

افتتاحية : …/ حصاد عام من رئاسته الدورية لدول الساحل…/ الشريف بونا

نواكشوط 15 يناير 2021  ( الهدهد . م.ص)

أوشكت عقارب الزمن ان تقترب من مرور سنة على رئاسة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني الدورية لدول منطقة الساحل الخمس G5 في ظرف تميز باجتياح فيروس كورونا للعالم بشكل عام ولدول المنطقة على وجه الخصوص.
فمنذ أن استلم الرئاسة الدورية لدول المنطقة وهو يثابر على تغيير أوضاعها بخلق شراكة فعالة مع الهيئات والمنظمات الدولية إضافة إلى تعزيز علاقاتها مع الدول الداعمة ماديا وعسكريا لمواجهة الإرهاب في المنطقة.
فعلى مدى سنة أجرى رئيس الجمهورية العديد من الاتصالات وشارك في تظاهرات قارية ودولية بشكل مباشر وعبر تقنيات الفيديو لإبراز الأوضاع التي تعيشها شعوب دول المنطقة بما في ذلك تأثير المديونية على خلق تنمية مستدامة فيها ،حيث دعا في جميع المناسبات الى الشطب على تلك الديون باعتبار ذلك اهم دعم تتلقاه دول المنطقة من شركائها في التنمية.
و قد حظيت مقاربة رئيس الجمهورية بزراعة 500 مليون هكتار بعناية من طرف معظم القادة المشاركين في قمة باريس حول البيئة والمشرفين على الهيئات والمؤسسات المالية، كما تلقت رؤيته في الشطب على ديون دول المنطقة وتوجيه عوائدها الى الزراعة ترحيبا واسعا من الشركاء ، في حين حصلت برامج ومشاريع التنمية في دول المنطقة على دعم مادي ولوجستي وعسكري من بعض هؤلاء الشركاء .
وجاءت أول زيارة يقوم بها رئيس موريتاني منذ استقلالها الى مقر حلف الناتو ولقائه بالأمين العام لهذه الهيئة ذات التأثير الفعال في العالم ليترجم ختام رئاسته الدورية بتحقيق حصاد عام من البذل في سبيل الرفع من الحضور في المحافل الدولية لمنطقة دول الساحل وكسب المزيد من الدعم الدولي في شتى المجالات لها.
ومهما يكن فإن رئاسة رئيس الجمهورية الدورية لدول منطقة الساحل كان حصادها المادي والمعنوي يتحدثان بلغة الانجاز عن نفسيهما وتقطف شعوب المنطقة ثمارهما بتمويل العديد من المشاريع في ظرف تشهد فيه اقتصاديات العالم تداعيات تعيق مسار تنمية أغنى دول العالم..!!

التعليقات
%d مدونون معجبون بهذه: