الرئيسية / مقالات وآراء / ومضة …/ حصاد يوم في نواكشوط …/ الشريف بونا

ومضة …/ حصاد يوم في نواكشوط …/ الشريف بونا

نواكشوط 01 يوليو 2020 ( الهدهد .م .ص)

ماخرجت به قمة نواكشوط لمجموعة الدول الخمس وشركائهم الدوليين من توصيات متفق على بذل كل الوسائل المتاحة لتنفيذها من جميع المشاركين بغية تحقيق الأمن والاستقرار جدير بأن يقدر في هذا الظرف.
لقد أجمع المشاركون في القمة على نقطة أساسية وجوهرية في هذه المرحلة وهي ضرورة العمل الجاد لإلغاء المديونية الإفريقية لتتفرغ حكومات دولها لمواجهة التحديات الكبرى المتمثلة في محاربة الإرهاب الذي هو أكبر عائق في وجه التنمية المستدامة التي لم تترك ٱثار كفيد 19 وقتا للتراخي في التشمير عن سواعد الجد للحد منها.
لاشك أن نجاح دول المنطقة وشركائها في تطبيق بنود خارطة الطريق المتفق عليها في قمة مدينة “بو” الفرنسية تتطلب كخطوة أولى عقد هذا الأجتماع لتدارس وتقييم ما تحقق, ومعرفة أسباب الموانع التي وقفت في وجه ما لم يتحقق من بنود هذه الخارطة التي كانت ومازالت الشعوب في المنطقة تعلق الكثير من الٱمال عليها .
وما يمكن استنتاجه من البيان الصادر عن القمة والمؤتمر المشترك بين رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني ونظيره الفرنسي ورئيس حكومة المملكة الإسبانية يؤكد أن حصد يوم واحد في نواكشوط نظريا وضع قطار العمل الجاد في مواجهة معيقات تحقيف الأمن والتنمية في المنطقة على سكة التأهب للأنطلاق .. لكن يبقى السؤال المطروح هل الربان أصبح جاهزا للقيام بدوره المحوري ..؟؟

.

التعليقات
%d مدونون معجبون بهذه: