الرئيسية / آخر الأخبار / تنظيم ندوة حول جسور التواصل الثقافي الموريتاني المغربي

تنظيم ندوة حول جسور التواصل الثقافي الموريتاني المغربي

 

نواكشوط 23أكتوبر  2019 ( الهدهد. م .ص)

نظم منتدى جسور خريجي المؤسسات التعليمة الجامعية بمكناس بالتعاون مع المركز الثقافي المغربي في نواكشوط مساء اليوم ندوة حول جسور التواصل الثقافي بين البلدين السقيقين.
ويشمل برنامج الندوة عرضين قدم الاول الدكتور الشيخ ولد الزين وهو حول ” الرافد المكناسي الفاسي في فقه النوازل عند الشناقطة ،فيما تناول العرض الثاني الذي قدمه الدكتور محمد الأمين ولد محمد التواصل الثقافي والأدبي بين سنقيط ومكناس أيام حكم مولاي اسماعيل.
واشاد مدير المركز الثقافي المغربي السيد سعيد الجوهري في كلمة بالمناسبة بالمبادرة التي قام بها المنتدى سبيلا الى تعزيز التواصل الثقافي الذي سيلعب دورا في تنمية وتطوير البلدين
واضاف ان موريتايا في ظرفها الزماني تعمل على منح الأولوية للعمل الثقافي الذي يحتل الصدارة في برنامج رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني ، مبرزا أن المركز الثقافي المغربي وبتوحيهات من صاجب الجلالة

الملك محمد السادس يعمل جاهدا لمواكبة هذا التوجه،  حيث أعد برنامجا متنوعا في موسمه الثقافي 2019-2020 .
وبين ان اقبال  تلك النخبة من الطلبة المور يتانيين على مكناس مهدت له قبل ذلك القوافل التجارية والعلاقات بين رجال الدين ، ضف الى ذلك الموروث الروحي المشترك القائم على الفقه المالكي والعقيدة الأشعرية والتصوف السني.
ومن جانبها ثمنت رئيسة منتدى جسور خريجي المؤسسات التعليمية الجامعية بمكناس الدكتور تربه بنت عمار أحتضان المركز لأول نشاط ثقافي ينظمه المنتدى بعد حفل أفتتاحه الرسمي.
وطالبت خريجي المغرب بشكل عام وجامعات مكناس  وفاس على وجه الخصوص بالألتحاق بالمنتدى الذي يفتح ابو ابه مشرعة أمامهم.
جرت الندوة بحضور عدد من الباحثين وقادة الفكر الثقافي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: