تأملات في ” زيارة خفيفة” مع الدكتور عبدو احمد جكو

قام الزميل عبدو ولد احمين سالم في أطار البرامج الذي يعده لقناة الموريتانية ” بزيارة خفيفة ” لمنزل الدكتور عبدو احمد جكو المدير العام للمعهد الوطني للفنون .
وبدأ اللقاء بسؤال عن حياته الدراسية ومشواره في تحصيل المعارف , حيث قال في الرد على السؤال انه من مواليد كوركول وبالتحديد مقاطعة كيهيدي في بداية السبعينات من القرن الماضي .
فقد استهل دراسته في مدارس كيهيدي, حيث اكمل فيها مراحله دراسية الابتدائية والاعدادية والثانوية فحصل على البكولريا ليلتحق بعد ذلك بجامعة نواكشوط التي تخرج منها متوفقا على رأس دفعته. مما جعله يحصل على منحة في تونس التي امضي فيها سنوات وتخرج منها بشهادة دكتوره في علوم الٱثار والتراث بعد مناقشة رسالته التي حصل فيها على درجة مشجع جدا.
ثم عاد الى الوطن رافضا عروضا تلقاها في تونس ومن جهات اخرى ليسخر معلوماته للوطن الذي تكلف تعليمه في الداخل والخارج .
وأكد عبدو احمد جكو في زيارة خفيفة انه التحق في بداية مشواره المهمني بالمعهد الموريتانية للبحث العلمي وتلقى دورات تكوينية في عدد من الدول قبل ان يتم تعيينه مديرا مساعدة في ادارة التراث الثقافي .
وبعد ذلك عين مستشارا فنيا في وزارة الأسكان مكافأة بالمباني وفي سنة 2020 عين أول مدير عام للمعهد الوطني للفنون الذي ماتزال يتولى ادارته.
واشاد في حديثه بمناسبة زيارة خفيفة بقرار رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني بانشاء هذا المعهد الذي ابتكر جائزة رئيس الجمهورية في الفنون الجميلة التي نظمت نسختها الثانية في مهرجان مدائين التراث بولاته مؤخرا .
واوضح ان هذا المعهد يضم أربع مكونات ويعمل على تنميتها وتطويرها .
1 مكونة. للفنون التشكيلية
2 مكونة للسينما
3 مكونة للموسيقى
4 مكونة للمسرح
وتطرق في الأخير الى تربية الابناء الذي قال انه يقوم بتربيتهم على النهج الذي تربى عليه من التواضع والاخلاق الحميدة وحب فعل الخير للٱخر .

مقالات ذات صلة