حفل انطلاقة حملة التوعية بالمخاطر المتعلقة بالنفايات والمواد الكيمياويةفي التعدين الأهلي

 

انطلقت في مدينة ألاك عاصمة ولاية لبراكنه مؤخرا  ورشة انطلاقة الحملة الوطنية للتوعية بالمخاطر المتعلقة باستخدام النفايات والمواد الكيمياوية في التعدين الأهلي في ولايات :لعصابه وغورغول ولبراكنه وغيدي ماغا واترارزه ،هذه الورشة تأتي في إطار تنفيذ الاستراتيجية التي تعتمدها وزارة البيئة ممثلة في إدارة التقييم والرقابة البيئية. افتتحت فاعليات حملة التوعية هذه من طرف الوالي المساعد لولاية لبراكنه السيد محمد عبد الفتاح أحمد وبإشراف المديرة العامة للتقييم والرقابة البيئية السيدةخديجةبنت اسنيح
وكانت فعاليات ورشة الانطلاقة متنوعة وغنية، فبآيات من الذكر الحكيم استهلت ، وبكلمة أدبية وترحيبية ثمنهاعمدة بلدية ألاك السيد يوسف ولد الشيخ القاضي.
لتتناول الكلام المديرة العامة السيدة خديجة بنت اسنيح معبرة عن ترحبيها بالسيد الوالي ورئيس المجلس الجهوي والمندوبين الجهويين لوزارة البيئة في الولايات المذكورة آنفا وحكام المقاطعات الستة وكافة عمد بلديات ولاية لبراكنه .وكذا الفاعلين في المجتمع المدني والصحافة . وخصت بالشكر جمعية الأصالة للثقافة والتنمية التي تتولى ميدانيا قيادةحملةالتوعية بالمخاطر.
وفي طي كلمتها بالمناسبة خديجة اسنيح قدمت عرضا عن واقع التعدين التقليدي وظروف نشأته والأضرار المترتبة على استخدام الزئبق والسيانيد في استخلاص الذهب عبر التعدين التقليدي .
تخللت فعاليات الورشة عروضا فنية مساعدة على توصيل خطاب التوعية ونقاشات ومداخلات حيوية من طرف عمد البلديات وحكام المقاطعات .أعربوا من خلالها عن كامل استعدادهم للانخراط في حملة التوعية بمخاطر استخدام الزئبق في التعدين الأهلي.

مقالات ذات صلة