انتقال المغفور له باذن الله محمد المختار ولد اباه الى الرفيق الاعلى

توفي صباح اليوم العلامة الموريتاني “محمد المختار أباه” بالمركز الوطني لأمراض القلب في نواكشوط عن عمر ناهز 97 عاما. وينحدر العلامة الجليل والدكتور ولد أباه، من “النباغية” التابعة لولاية اترارزة، حيث اشتهرت بالعلماء.ويعد الدكتور الراحل من الأوائل الذين جمعوا جمعا محكما بين دراسة العلوم الإسلامية في منابعها الأصلية، وبين مناهج البحث الحديثة.
*مسيرة العلمية:
بدأ العلامة ولد اباه مشواره العلمي بدراسة المتون المحظرية في محضرة الشيخ الأمين بن سيدي الفاضلي، و حصل على بكالوريوس في الفلسفة من السنغال، ودرس في جامعة الرباط في المغرب عام 1958م، ونال الماجستير عن رسالته “الشعر الموريتاني” 1969م في فرنسا، قبل أن يحصل على الدكتوراه في عام 1975م من جامعة السوربون في باريس حول موضوع (تاريخ أدب التشريع الإسلامي في موريتانيا). *المناصب السياسية: تقلد العلامة والدكتور “محمد المختارأباه” منصب وزير الصحة في أول حكوم موريتانية، ووزير التربية الوطنية، ومكلف بمهمة في الديوان الملكي المغربي، ومستشار الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي في جدة، والممثل الإقليمي لليونسكو في كل من تونس والرباط، و أستاذ محاضر في دار الحديث الحسنية للدراسات الإسلامية العليا بالرباط.
وشغل العلامة ولد أباه، عدة وظائف، استهلها 1948، بتدريس اللغة العربية على المستوى الابتدائي، وتولى إدارة مدرسة تكوين المعلمين 1967، وإدارة المدسة العليا للتعليم من 1970، حتى 1978، كما كان رئيسا لمجلس جائزة شنقيط.
*مؤلفات الراحل
صدر للراحل العديد من المؤلفات في مختلف مجالات الثقافة العربية الإسلامية، من أبرزها:
ترجمة معاني القرآن الكريم إلي اللغة الفرنسية. مدخل إلي أصول الفقه المالكي
مدخل إلي أصول الدين
تاريخ التشريع الإسلامي في موريتانيا
مدخل إلي الأدب الموريتاني
الشعر والشعراء في موريتانيا.قصائد وشعراء من فرنسا.تراجم وترجمات مذكرات:”رحلة مع الحياة”.

مقالات ذات صلة