آدرار: اختتام الأسبوع الوطني للثقافة والشباب والرياضة المدرسية

 

أشرف والي آدرار السيد عبد الله ولد محمد محمود، الليلة البارحة في أطار، على اختتام فعاليات الأسبوع الوطني للثقافة والشباب والرياضة المدرسية، الذي امتد على مدى خمسة أيام، بمشاركة (240) متنافسا من مقاطعات الولاية الأربع، (أطار وادان شنفقيط اوجفت) في مجالات القرآن والمديح والمسرح والشعر والرقص الجماعي وكرة القدم والألعاب التقليدية(السيك- اكرور- ظامت).
وقال السيد الوالي في كلمته الختامية:”لقد عشتم خلال خمسة أيام ابتداء من الثامن عشر حتى الثاني والعشرين نوفمبر الجاري فعاليات المهرجان الجهوي للثقافة والشباب والرياضة على مستوى ولاية آدرار، وما تضمنه من أنشطة متنوعة ومشاركات شبابية هادفة من كل مقاطعات الولاية الأربع، حيث تنافس الشباب على إبراز مواهبهم في القرآن والشعر والمديح وأنواع الفلكلور الشعبي المحلي من أغاني ورقصات جماعية ومباريات في كرة القدم والعدو”.
وأضاف ” تضمنت فعاليات هذا الأسبوع معرضا للمنتوجات التقليدية المحلية من زراعة وصناعة تقليدية وأنواع الأطعمة”.
وقال:” اعتقد أن هذا المهرجان، وما تم تناوله خلال فعالياته من حث على الانخراط في توجهات المدرسة الجمهورية وتطوير الزراعة وتبني قيم الوحدة الوطنية والتعايش السلمي والمواطنة والتطوع الجماعي في مجال النظافة، والتمسك بالثوابت والرموز الوطنية، سيؤسس لحراك شبابي دائم على السلطات العمومية مواصلة تأطيره وتطويره وتوطينه”.
وعبر عن شكره لطواقم وزارة الثقافة والشباب والرياضة على ما بذلوه من إشراف وتأطير وكذا طواقم التحكيم على الجدية والصرامة ووضوح المنهج، متمنيا للفائزين المزيد من التألق والنجاح ومواصلة مساراتهم الواعدة.
وأضاف بهذه المناسبة، أعلن على بركة الله اختتام الأسبوع الجهوي للثقافة والشباب والرياضة المدرسية على مستوى ولاية آدرار، وعودة ميمونة لكافة الوافدين من مختلف مقاطعات الولاية.
وقد حل في الرتبة الأولى من مسابقة القرآن الكريم مناصفة كل من آمنة الشريف من مقاطعة أطار، وسيدي محمد دحمان من مقاطعة وادان، وسيدي محمد سالم من مقاطعة أطار ، وحل في المرتبة الثانية مناصفة كل من محمد المصطفى محمد عبد الله من مقاطعة أوجفت، وبمب محمد واو من مقاطعة أطار، في حين حل في الرتبة الثالثة مناصفة كل من عبد الودود محمد سالم من مقاطعة أوجفت، وكوثر محمد أمه، من مقاطعة أطار.
وحلت في الرتبة الأولى من مسابقة المناهج التربوية المرحلة الابتدائية عائشة اظمين من مقاطعة أطار، وحل في الرتبة الثانية عبد الحاج من مقاطعة وادان، وحل في الرتبة الثالثة سيداحمد اعوينن من مقاطعة أطار.
أما المرحلة الإعدادية والثانوية فقد حل في الرتبة الأولى إلويله أجدع من مقاطعة أطار ، وحل في الرتبة الثانية محمد لبشير كارجرا من مقاطعة شنقيط، وحل في الرتبة الثالثة أحمد محمد مح من مقاطعة شنقيط.
أما مسابقة الشعر الفصيح، فقد فاز بالمرتبة الأولى محمد تقي الوالد، من مقاطعة أطار، وحل في الرتبة الثانية محمد الأمين الشيخ من مقاطعة وادان.
أما جائزة الشعر الشعبي الحساني فقد كانت الجائزة الأولى من نصيب حسينة محمد سالم مولود من مقاطعة أطار، وحصل رمضان محمود من مقاطعة أوجفت على الرتبة الثانية.
وحصل جالو من مقاطعة أطار على الرتبة الأولى من مسابقة الشعر الشعبي لبولاري، وحل كان عبد الرحمن من مقاطعة أطار على الرتبة الثانية، في حين حل علي بدرا من مقاطعة أطار على الرتبة الأولى في مجال الشعر السونونكي، في حين حصلت ماما جا من مقاطعة أطار على الرتبة الثانية.
أما الجائزة الأولى في مجال الشعر الشعبي الألوفي فقد كانت من نصيب يم جانكه من مقاطعة أطار، في حين حصلت مامه افاتو من مقاطعة أطار على الجائزة الثانية.
أما مسابقة المديح، فقد حصلت مماه محمد الأمين من مقاطعة أطار على الجائزة الأولى، وحل في الرتبة الثانية ارويجل ارويجل من مقاطعة وادان، وحل في الرتبة الثالثة محمد ارويجل من مقاطعة وادان أيضا.
وبخصوص مسابقة المسرح، فقد حصل فريق أطار على الرتبة الأولى، وحصل فريق شنقيط على الرتبة الثانية وحصل فريق أوجفت على الرتبة الثالثة، في حين حصل فريق وادان على الرتبة الأولى في مسابقة الرقصة الجماعية وحل فريق أطار في الرتبة الثانية.
أما مسابقة الفن التشكيلي فقد كانت الجائزة الأولى من نصيب فاطم أمانه من مقاطعة شنقيط، وكانت الجائزة الثانية من نصيب محمد الأمين امزيدف من مقاطعة أطار، وحصل محمد اعبيد الله من مقاطعة أوجفت على الجائزة الثالثة.
أما مسابقة الأطباق التقليدية فقد حل فريق وادان في المرتبة الأولى وحل فريق أطار في الرتبة الثانية وحل فريق شنقيط في الرتبة الثالثة، في حين حل فريق وادان في الرتبة الأولى في مجال كرة القدم وحل فريق أطار في الرتبة الثانية وحل فريق إوجفت في الرتبة الثالثة.
وبخصوص مسابقة العدو لمسافة 100 متر فقد كانت الجائزة الأولى من نصيب سيدينا كمب من مقاطعة اوجفت، وكانت الجائزة الثانية من نصيب يسلم محمد السالك من مقاطعة وادان.
أما مسابقة عدو مسافة 400 متر، فقد حصل باب محمد باب من وادان على الرتبة الأولى، في حين حل بمب كمب على الرتبة الثانية.
أما مسابقة ألعاب القوى، فقد حصل فريق أوجفت على الجائزة الأولى في لعبة السيك، وحصل فريق وادان على الرتبة الثانية فيها، في حين حصلت بوب اطراح من مقاطعة اطار على الرتبة الأولى في لعبة اكرور، وحصلت امباركه محمود من مقاطعة وادان على الرتبة الثانية، في حين حصل اعل لحجور من وادان على الرتبة الأولى بلعبة ظامت وحل محم يسلم اسفير من مقاطعة اطار على الرتبة الثانية.

مقالات ذات صلة