عرض فيلم عن وادان لسفير الثقافة عبد الرحمن سيساغو

انواكشوط,  12/12/2021

تم الليلة البارحة في مدينة وادان عرض فيلم وثائقي حول تاريخ المدينة للمخرج الموريتاني، عبد الرحمن سيساغو، وذلك بحضور معالي وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان، الناطق باسم الحكومة، السيد المختار ولد داهي ومعالي وزير الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج، السيد إسماعيل ولد الشيخ أحمد ووالي آدرار السيد حدادي أمبالي ياتيرا.

وتناول الفيلم الوثائقي حياة سكان مدينة وادان وطبيعة النشاط الاقتصادي مثل زراعة الواحات والزراعة الموسمية والمبادلات التجارية والمخطوطات والأدوات التقليدية وغيرها من الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعلمية والفكرية.

وأكد معالي وزير الثقافة في تصريح لمندوب الوكالة الموريتانية للأنباء أن الفيلم هو الأول من نوعه، حيث يعرض خريطة وادان وتاريخها العريق في 12 دقيقة، مؤكدا أن فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني أصدر تعليماته لمعالي وزير الخارجية بتسمية المخرج عبد الرحمن سيساغو سفيرا للثقافة.

وبين أن الفيلم يشكل جهدا استثنائيا في مهرجان مدائن التراث، موضحا أن المهرجان حقق نتائج اقتصادية كبيرة للساكنة ملموسة تمثلت في اطلاق حزمة من المشاريع التنموية تجاوزت حدود ثلاثة مليارات أوقية قديمة، مما سيساهم في حل الكثير من المشاكل التنموية التي كانت تعاني منها المدينة.

وأضاف أن هذه النتائج الإيجابية ستثبت في المهرجانات القادمة فيما يتعلق بحوار الآلات التقليدية، مع العمل على تحقيق المزيد.

وبدوره، أوضح المخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساغو أن موريتانيا تحتوي على قدرات شبابية في المجال الفني ينبغي الاهتمام بها، مبرزا أهمية المحافظة على التراث.

وأشار إلى أن الآلات الموسيقية التقلدية يجب أن تحظى بحضور أكثر في كل المناسبات ولا سيما في مهرجان مدائن التراث.

وجرى عرض الفيلم بحضور حاكم مقاكعة وادان، بالإضافة إلى عدد كبير من السياح الوافدين بشكل خاص لمتابعة فعاليات المهرجان وممثلي السلطات الأمنية في الولاية.

مقالات ذات صلة