أمنية بنت النانه: مزاوجة بين ألفن والسياسة…!! / الشريف بونا

الفنانه امنيه بنت النانه

الثلاثاء 02 نفمبر2021( الهدهد.م.ص)

قليل من المجتمع بل يكاد يكون من المستحيل من لا يعرف أسرة اهل النانه من خلال عطاء رموزها قديما وحديثا في الفن الموريتاني الجامع بين النغمات العذبة في المسامع والاوتار الرنانة المنعشة للقلوب…
من اسرة اهل النانه الفنانه أمنيه بنت محمد ولد النانه التي استطاعت أن تزاوج في حياتها الفنية بين الفن والسياسة، فهي سفيرة فوق العادة وكاملة السلطة لموريتانيا في المحافل الدولية والتظاهرات الفنية الكبيرة التي تشارك فيها.

فقد سخرت حياتها في خدمتة الوطن وتمجيد أبطاله وتغني بمناقبهم أينما حلت وحيثما ارتحلت بآلاتها الموسيقية ذات الصدى المجلجل. في عالم الفن..!!.
ولدت الفنانه امنيه بنت النانه في اسرة عريقة في الفن والسلوك والثقافة والاخلاق وحفظ التراث خاصة ما جادت به قرائح شعراء الحسانية ” لغن ” في قرون خلت.
ففي ريعان شبابها بدأت تستخدم بمهارة فائقة آلات الموسيقى الحديثة لتكون بذلك اول فنانة في البلد تعزف على آلة “اكوريديون ..
اما في الجانب السياسي فامنيه منت النانه ترى عمليا أن الفن والسياسية كل منهما رديف للآخر لذلك فهي تعتبر الفن أنجع وسيلة للنهوض بالسياسة ، مما جعلها دائما في وصلاتها الغنائية تركز على المقاطع الشعرية الحماسية التي تذكر بالمواقف السياسية النبيلة وأهمية الدفاع عن الوطن بروح المواطنة المخلصة لبلدها. ..

ونشير الى ان الفنانه  امنيه بنت النانه كرست  صوتها الشجي  وآلاتها الموسيقية منذ نعومة اظافرها أمدح الحبيب محمد صلى الله عليه حيث ورثت حبه وانشاد مدائحه من آبائها .وأجدادها  الذين تشبثوا بحبه كبارا عن كابر. واصدق شاهد على حبها للحبيب عليه ازكى الصلاة والتسليم  تسجيلاتها الصوتية المتداولة على وسائط التواصل الاجتماعي .من عشرات الآلاف المتابعين لصفحتها غلى الفيسبوك.

مقالات ذات صلة