ومضة…/” تٱزر”: حديث للعاكف والبادي…! / الشريف بونا

نواكشوط 26 أكتوبر. 2021 ( الهدهد .م ص)

لا صوت يعلو هذه الأيام في ساكنة نواكشوط بولاياتها الثلاثة فوق حناجر المواطنين في طوابيرهم الممتدة أمام البلديات بحثا عن الملايين التي تعد “تٱزر ” بمنحها في قادم الأيام…!!
إن الحصول على هذه الملايين حسب ما يقوله المكلفون بتسجيل الراغبين في الحصول عليها من المتعففين وما أكثرهم من الأغنياء قبل الفقراء لا يتطلب في ما يحكي الراوي سوى نسخة من بطاقة تعريف ورقم الهاتف في مجموعة تتألف من 5 أشخاص من غير أسرة واحدة..
أما المبالغ الكبيرة بلغة الفقراء فهي تقدم على شكل مشاريع مقابل ضمانات حسب ما هو متداول عند الباحثين للحصول عليها لدى مندوبية” تٱزر” بواسطة البلديات عند البعض،  وبطرق أخرى قد تكون أقل صعوبة لمن له نافذة في هذه المندوبية …!
ويرى البعض وخاصة من الاقتصاديين أن أموال مندوبية تٱزر التي توزع على شكل هبات مقدمة للمتعففين في طول البلاد وعرضها مجرد مبالغ مهدورة لتذروها الرياح في مكان سحيق …
فبمجرد أن يستلمها المتعفف يبدأ في تبذيرها تطبيقا لقاعدة” من هان عليه الأخذ هان عليه العطاء” …!!
فهؤلاء يرون أن هذه المبالغ كان من الاحسن أن تطبق فيها “تٱزر ” المثل الصيني” لا تعطيني سمكة ,لكن علمني كيف اصطاد السمك ” حيث تقوم بتوجيه المواطنين لإنجاز مشاريع مدرة للدخل ليتذوقوا طعم حلاوة العيش من عرق الجبين ، بدلا من الوقوف في الطوابير ٱناء الليل وأطراف النهار لمد اليد للٱخر، سواء في ذلك العاكف والبادي من مجتمعنا المعروف سلفا بالعفة و التشبث بالكرامة..؟!!


 

مقالات ذات صلة