ومضة…/ شكرا على كسر الجفاء …بين الأشقاء…/ الشريف بونا

نواكشوط 24 مارس 2021 ( الهدهد.م.ص)

كان الكثير من. الشعب الموريتاني من مختلف شرائحه يتساءل ما هي الدوافع التي حدت بنظام العشرية الأخيرة الى قطع علاقته بشكل مفاجئ مع دولة قطر…؟
فأي جرم اقترفته الحكومة القطرية اتجاه موريتانيا ، مما يستدعي من نظامها قطع علاقته الدبلوماسية مع تلك الدولة التي كانت في المحن ظهيرا يعول عليه لبلدنا و غيره من بلاد العرب ..؟

ظل الجواب على هذا السؤال معلقا ولغزا محيرا لمن يفقهون في الدبلوماسية وتسيير العلاقات بين الدول والتي عادة ما تكون المصالح المشتركة محفزا على تعزيزها وتعميقها ، ولا يمكن التملص منها بمجرد خلاف عابر بين شقيق وشقيقه” لاناقة لموريتانيا فيه ولاجمل” .
فكأن القائمين على نظام العشرية الفارطة لم يطرق مسامعهم المثل الحساني ” نبقيلك بقيك ولا نكرهلك كرهك” .
لقد استمر الجفاء بين بلادنا ودولة قطر الشقيقة اكثر من اربع سنوات تركت آثارا سلبية على مصلحة البلدين في مجالات عديدة متسببة في حرمان بعض الشعب الموريتاني من فوائد مادية كان يحصل عليها ، وتوقفت مشاريع كان الشعب الموريتاني يقطف ثمارها …
اليوم وبرؤية متبصرة من فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني ،وتلبية سريعة من أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بوساطة من الاخوة في سلطنة عمان تم فتح صفحة جديدة في العلاقات الدبلوماسية بين البلدين الشقيقين مما سيعيد بالمياه إلى مجاريها ويتم كسر الجفاء بين الاشقاء ويعانق القطري شقيقه الموريتاني في جو من الحبور بعودة العلاقات التي لا مبرر اصلا لقطعها…
.فشكرا لقائدي البلدين على تجاوز تلك الفترة الزمنية الحالكة وإيقاد شمعة من الأمل في مستقبل التعاون الواعد الذي يترجم قول الحق سبحانه وتعالى ( ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون ) صدق الله العظيم.

مقالات ذات صلة