ومضة …/شمس شموخ أفلت…/ الشريف بونا

نواكشوط21 فبراير 2021 ( الهدهد. م ص)

من أين أبدء التعليق على المقال الذي كتبه المناضل القومي حماده ولد اصوينع عن ذكرياته مع رفيق دربه محمد يحظيه ولد أبريد الليل قرابة ستين سنة كان القاسم المشترك فيها بينهما ” أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة”…؟!
ذكر حمادة في بداية استعراضه لسرد هذه الذكريات أن أول لقاء له مع هذا القائد القومي كان في السنوات الأولى بعد حصول موريتانيا المدنية على استقلالها عن المحتل وبالتحديد سنة 1964.
فمنذ ذلك الوقت توطدت علاقة النضال المشبع بروح الوطنية والشعور بعمق الانتماء القومي العربي يتعزز بينهما ويزداد رسوخا في الوجدان كلما اقترب منه سواء في فترات المد القليلة التي يجد فيها التنظيم قاعدة استثنائية من الانفراج مع بعض الأنظمة التي حكمت البلد، أو في فترة الجزر القاعدة العامة التي كان رفيق دربه فيها أول من يدخل السجن وٱخر من يطلق سراحه .
لقد سرد الكاتب حياة رجل عظيم واثق من نفسه مقتنع بالمبادئ التي ضحى بالغالي والنفيس في سبيل تحويلها من حلم إلى واقع يعيشه رفاق دربه على أرض المنارة والرباط ،… تكوين قاعدة عريضة تردد سرا وعلانية شعار ” أمة عربية واحدة ذات رسالة خالدة “.في ظروف لم تثن صعوبتها وسياط الجلادين عزمه عن مواصلة مشوار درب النضال المستميت فيها.
فمن نافلة القول في هذا المقام يقول الكاتب تذكير الرفاق بأن الراحل المغفور له بأذن الله محمد يحظيه ولد أبريد الليل أقل مايقل في حقه انه شمس شموخ ومجد كانت اشعتها في النضال بالفكر الثاقب والحكمة تزيح الظلام الدامس عن طريق المتشبثين بانتمائهم القومي على اديم هذه الأرض فأفلت برحيله عنها …!!
تغمده الله برحمته واسكنه فسيح جناته… إنا لله وإنا اليه راجعون…

مقالات ذات صلة